التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي تكلفة الاستجابة والعقاب في السلوك في التربية الخاصة؟

اقرأ في هذا المقال
  • تكلفة الاستجابة في السلوك في التربية الخاصة.
  • قواعد تكلفة الاستجابة في السلوك في التربية الخاصة.
  • عقاب السلوك الخاطئ في التربية الخاصة.
  • تمييز مثير السلوك في التربية الخاصة.

تكلفة الاستجابة في السلوك في التربية الخاصة:

تكلفة الاستجابة تسير إلى سحب معززات مكتسبة سابقاً كنتيجة لحدوث سلوك محدد غير مرغوب، وفعالية استخدام هذا الإجراء تتوقف دقة استخدامها والانتظام في تطبيقها، ويمكن استخدام إجراءات تكلفة الاستجابة متزامناً مع التعزيز الإيجابي في الغرفة الصفية، بحيث ينتج تخفيض سريع في السلوك ويمكن كذلك ربطها مع إجراءات أخرى للحصول على برنامج سلوكي شامل.

قواعد تكلفة الاستجابة في السلوك في التربية الخاصة:

  • يجب أن تطبق تكلفة الاستجابة فوراً بعد الاستجابة المستهدفة أو بعد حدوث السلوك.

  • يجب تطبيق تكلفة الاستجابة في كل مرة يقع فيها السلوك المستهدف.

  • لا يجب السماح للطالب بأن يراكم النقاط السلبية.

  • يجب أن تكون نسبة النقاط المكتسبة إلى تلك التي خسرها مراقبة.

  • يجب أن يهتم المعلم بالطالب المستهدف وهو يستخدم تكلفة الاستجابة.

  • يجب أن لا يكون تنقيص النقاط عقابياً أو شخصياً.

  • يجب مدح السلوك الإيجابي والملائم بشكل متكرر وكلما كان ذلك ممكناً.

عقاب السلوك الخاطئ في التربية الخاصة:

قد يتطلب ضبط سلوك الطلبة في بعض الحالات استعمالاً استثنائياً لبعض أشكال العقاب، ولذا فنحن نستعمل مصطلح العقاب لارتباط معانيه بالتأثيرات الخفضية على السلوك، ويعرف معظم السلوكيين العقاب من خلال تأثيراته فإذا أدى المثير الذي تبع السلوك إلى انخفاضه فأن ما قدمناه يكون عقاباً.


ويشير التعريف الوظيفي للعقاب إلى أنه إجراء يخفض معدل حدوث السلوك واحتمالية حدوثه في المستقبل ويطبق فوراً بعد حدوث السلوك غير المرغوب فيه، وهذا يؤدي استخدام العقاب إلى الانخفاض في معدل حدوث الإستجابة يظهر فوراً ومعاقبة الاستجابة في موقف واحد أو خلال فترة واحدة يؤدي إلى نقل أثر ذلك إلى مواقف أو فترات أخرى والاستعادة للاستجابة المعاقبة، قد تحدث إذا لم يتم قمع الاستجابة كلياً ولم يستخدم التعزيز في تطوير سلوكيات جديدة بديلة للاستجابة المعاقبة، كما يؤدي استخدام العقاب إلى آثار جانبية منها ردود الفعل الانفعالية والتجنب والهرب والعدوان ونمذجة العقاب وديمومة العقاب وان العقاب لا يعلم سلوكيات جديدة.

تمييز مثير السلوك في التربية الخاصة:

تمييز المثيرعندما تحدد الأحداث السابقة احتمالية حدوث الاستجابة فإن هذا يسمى بضبط المثير، وهكذا فإن ضبط المثير هو ضبط لاحتمالية حدوث الاستجابة من خلال اقترانها بإشارة خاصة بها وتلعب العوامل الآتية دوراً في فاعلية تدريب التمييزاختيار إشارات خاصة محددة وتقليل فرص الخطأ وزيادة عدد المحاولات واستخدام القواعد ووصف احتمالات التعزيز.

المصدر
1_إبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى