التغذيةالتغذية الصحية

أفضل 10 أطعمة لمحاربة الالتهابات

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الأطعمة المُضادة للالتهابات:
  • ما هو الالتهاب؟
  • قائمة الأطعمة المضادة للالتهابات:
  • بعض الأطعمة المثيرة للالتهابات:

يجب أن يكون تناول الأطعمة المضادة للالتهابات جزءاً من أي نظام غذائي صحي، ولكن إذا كنت أكثر عرضة للالتهاب المزمن، فمن المهم معرفة أفضل الأطعمة لمثل هذه الحالات.

هل تعلم أنّ الالتهاب هو سببٌ رئيسٌ للمرضِ اليوم، فالتهاب الشرايين يسبّب أمراض القلب، والتهاب المفاصل من المُمكن أن يتطوّر إلى الروماتيزم، والتهاب القولون يسبّب التهاب القولون التّقرحي. وبِغِنى عن القول أنّ التهابات الجسم تُشكّل تهديداً خطيراً لصحّتكَ.

أهمية الأطعمة المُضادة للالتهابات:

سنتعرّفُ على أفضل 15 طعاماً مُضادّاً للالتهابات والتي يُمكن أن تساعد في شفاء الالتهاب في جسمكَ.
فمن خلال معالجة الالتهابات بالأطعمة المُضادّة للالتهابات واستخدام الطعام كدواء، يُمكن تخفيف أعراض هذه الأمراض، ويُمكن أيضاً أن تساعد هذه الأطعمة في تقليل الأمراض نفسها.

ما هو الالتهاب؟

الالتهاب هو طريقة الجسم للإشارة إلى أنه يدافع عن نفسه، سواء ضد الإصابات الجسدية أو ضد العدوى. عندما تضرب ركبتك، يتم إطلاق ما يُسمّى (السيتوكينات) ممّا يشير إلى أن الجهاز المناعي يحتاج إلى مساعدة أو حماية.


تتوسّع الأوعية الدموية وتندفع خلايا الدم البيضاء إلى مكان التصادم، وعادةً ما يصاحب ذلك تورّم وأحمرار. هذا التهاب حاد ويمكن أن يكون شيئاً جيداً، لكن الالتهاب المزمن أكثر خطورة. قد يؤدي ذلك إلى تآكل جسمك، كما يمكن أن يخفض دفاعاتك تجاه الأمراض المزمنة، مثل السرطان والتهاب المفاصل، من بين أشياء أخرى كثيرة.

قائمة الأطعمة المضادة للالتهابات:

تتضمّن أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات التوت البري والسالمون والعنب والشاي الأخضر وزيت جوز الهند والزنجبيل والكركم وغيرها.

الخضروات الورقية الخضراء

يُمكن أن تُساعد الخضروات الخضراء الورقية مثل السبانخ والخضار الورقية الأخرى المليئة بالمعادن، والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة. في تخفيف ظهور أعراض الالتهاب المزمن.

الشمندر

الشمندر مُعبّئ بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الفريدة، ولكن (البيتين) الموجود في هذه الخضروات هو الذي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام لتأثيراتها المضادة للالتهابات، ولهذا السبب يرتبط تناول الشمندر بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

الكركم

يُعتبر العنصر النشط في الكركم، (الكركمين) أحد أقوى مضادات الأكسدة التي يمكن أن نستهلكها، وبالتالي فهو ممتاز أيضاً في الحدّ من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

الزنجبيل

تشتهر بعض المكونات النشطة في الزنجبيل، والتي تُسمّى (gingerols)، بآثارها القوية المضادة للالتهابات، خاصة في المعدة وبطانة الأمعاء، حيث يحدث الكثير من الالتهابات المزمنة.

زيت جوز الهند

على الرغم من أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإنّ التركيز العالي للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وخاصة (حمض اللوريك) يَعني أن هذا الزيت يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الشاي الأخضر

مع هذا المستوى العالي من مركبات البوليفينول، من المعروف أن الشاي الأخضر يقلل من الالتهابات في المعدة والجهاز التنفسي والجهاز القلبي الوعائي، بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الصحية والاسترخاء الأخرى.

عين الجمل(الجوز)

الأحماض الدهنية أوميغا 3 مضادة للالتهابات في الطبيعة، والجوز هو واحد من أفضل المصادر لهذه الدهون (الجيدة).

بذور الكتان

غالباً ما تكون البذور والمكسرات غنية بالدهون، وبذور الكتان ليست استثناءً، لكن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان يمكن أن تقلل من الالتهابات في الجهاز القلبي الوعائي.

الطماطم

إن تناول الطماطم (البندورة) يعزز مستويات (اللايكوبين) لديك، والتي يمكن أن تقلل من ترسّب لوحة (بيتا أميلويد) في الدماغ، وهو شكل خطير من الالتهابات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

العنب

وقد ثبت أن (ريسفيراترول) الموجود في جلود العنب يقلل من الاستجابة الالتهابية من الجسم.

التوت

إن مركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات الموجودة في تركيزات عالية في التوت البري تجعلها وسيلة مفضلة للالتهاب المزمن. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ التوت هو غذاء رائع يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويقلل خطر الإصابة بالسرطان، من بين أشياء أخرى كثيرة.

بعض الأطعمة المثيرة للالتهابات:

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، إلا أن البعض الآخر قد يزيد الوضع سوءاً، مثل:

  • الأطعمة المصنعة.
  • الزيوت النباتية.
  • المُضافات الصناعية.
  • السكريات الاصطناعية.
  • الغلوتين الزائد.
  • الكحول.
  • الدهون المتحولة.
  • في الأساس، إذا قمت باتباع نظام غذائي أكثر صحّة، يمكنك بسهولة التخلّص من العديد من الأطعمة المثيرة للالتهابات من تناولك الأسبوعي.

المصدر
Inflammation and cancerAnti-inflammatory and Anti-oxidant Properties of Curcuma longa (Turmeric) Versus Zingiber officinale (Ginger) Rhizomes in Rat Adjuvant-Induced ArthritisTop 10 Foods That Fight Inflammation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى