التغذيةفيتامينات و معادن

المغنيسيوم وفوائده للجسم

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحية للمغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مُهم، يلعب دوراً في أكثر من 300 تفاعل إنزيم في جسم الإنسان. تشمل وظائفه العديدة المُساعدة في وظائف العضلات والأعصاب وتنظيم ضغط الدم ودعم الجهاز المناعي. ويحتوي الجسم البالغ على حوالي 25 غرام من المغنيسيوم، 50 إلى 60٪ منها يخزنها نظام الهيكل العظمي. الباقي موجود في العضلات والأنسجة الرخوة والسوائل الجسدية.

لا يحصل الكثير من الناس في الولايات المتحدة على ما يكفي من المغنيسيوم في النظام الغذائي، على الرغم من أن أعراض النقص غير شائعة لدى الأشخاص الأصحاء. يربط الأطباء نقص المغنيسيوم بمجموعة من المضاعفات الصحيّة، لذلك يجب أن يهدف الناس إلى تلبية مستويات المغنيسيوم اليومية الموصى بها.

اللوز والسبانخ والجوز والكاجو هي بعض الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من المغنيسيوم. إذا لم يستطع الشخص الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي، فقد يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية.

الفوائد الصحية للمغنيسيوم:

المغنيسيوم هو واحد من سبع وحدات رئيسيّة أساسيّة. هذه الجزيئات المعدنيّة هي معادن يحتاج الناس إلى استهلاكها بكميات كبيرة نسبياً 100 ملليغرام على الأقل يومياً. المعادن الدقيقة، مثل الحديد والزنك، لا تقل أهمية، على الرغم من أن الناس يحتاجون إليها بكميات أقل.

المغنيسيوم أمر حيوي للعديد من وظائف الجسم. الحصول على ما يكفي من هذا المعدن يُمكن أن يُساعد في منع أو علاج الأمراض المُزمنة، بما في ذلك مرض الزهايمر والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة والصداع النصفي.

1- صحة العظام

بينما ركزت مُعظم الأبحاث على دور الكالسيوم في صحّة العظام، فإنّ المغنيسيوم ضروري أيضاً لتكوين العظام بشكل صحّي. ربطت الأبحاث التي أجريت عام 2013 بين كمية المغنيسيوم الكافية وكثافة العظام العالية وتشكيل البلورة العظمية المحسّنة وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام عند الإناث بعد انقطاع الطمث.

قد يُؤدي المغنيسيوم إلى تحسين صحّة العظام بشكل مباشر وغير مباشر، حيث يُساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران مُغذّيان آخران مُهمان لصحّة العظام.

2- مرض السكري

لقد ربط البحث بين الوجبات الغذائيّة عالية المغنيسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. قد يكون هذا لأن المغنيسيوم يلعب دوراً مُهماً في السيطرة على الجلوكوز وأيض الأنسولين. وتُشير مراجعة لعام 2015 في المجلة العالميّة لمرض السكري إلى أن مُعظم مرضى السكري، وليس جميعهم، لديهم نسبة منخفضة من المغنيسيوم وأن المغنيسيوم قد يلعب دوراً في إدارة مرض السكري.

قد يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تفاقم مقاومة الأنسولين، وهي حالة غالباً ما تتطور قبل مرض السكري من النوع 2. من ناحية أُخرى، قد تسبب مقاومة الأنسولين مستويات منخفضة من المغنيسيوم. في العديد من الدراسات، ربط الباحثون بين الوجبات الغذائيّة عالية المغنيسيوم والسكري. بالإضافة إلى ذلك، تُشير مراجعة منهجية من 2017 إلى أن تناول مكملات المغنيسيوم يُمكن أن يحسّن أيضاً حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم.

3- صحة القلب والأوعية الدموية

يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم للحفاظ على صحّة العضلات، بما في ذلك القلب. وجدت الأبحاث أن المغنيسيوم يلعب دوراً مُهماً في صحّة القلب. تُشير مراجعة 2018 إلى أن نقص المغنيسيوم يُمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة. الأشخاص الذين يتلقون المغنيسيوم بعد فترة وجيزة من نوبة قلبيّة لديهم خطر أقل للوفاة. يستخدم الأطباء في بعض الأحيان المغنيسيوم أثناء علاج قصور القلب الاحتقاني (CHF) للحد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، أو إيقاع القلب غير الطبيعي.

وفقًا للتحليل التلوي لعام 2019، فإنّ زيادة تناول المغنيسيوم قد يُقلل من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغيّة. لقد ذكروا أنه لكل 100 ملغ يومياً من زيادة المغنيسيوم، يقل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة . وتُشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن المغنيسيوم يلعب دوراً في ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، وفقاً لمكتب المكملات الغذائية (ODS)، استناداً إلى الأبحاث الحالية، فإنّ تناول مكملات المغنيسيوم يخفض ضغط الدم “إلى حد ضئيل”.

4- الصداع النصفي

قد يُساعد علاج المغنيسيوم في منع أو تخفيف الصداع. وذلك لأن نقص المغنيسيوم يُمكن أن يُؤثر على الناقلات العصبية ويقيّد انقباض الأوعيّة الدمويّة، وهي عوامل مرتبطة بالصداع النصفي. الأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفي قد يكون لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم في أنسجة الدم والجسم لديهم مقارنة مع الآخرين. قد تكون مستويات المغنيسيوم في دماغ الشخص منخفضة أثناء الصداع النصفي.

تشير مراجعة منهجية من 2017 إلى أن العلاج بالمغنيسيوم قد يكون مفيداً للوقايّة من الصداع النصفي. الأشخاص الذين يستخدمون جرعات تتراوح بين 400 و 500 ملغ يومياً للوقايّة من الصداع النصفي. من المُحتمل أن تكون الكميات التي قد يكون لها تأثير كبير، ويجب ألا يستخدم الناس هذا العلاج إلا بتوجيه من الطبيب.

5- القلق

قد تلعب مستويات المغنيسيوم دوراً في اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب والقلق. وفقاً لمراجعة منهجية من عام 2017، قد يكون لمستويات المغنيسيوم المنخفضة روابط بمستويات أعلى من القلق.

المصدر
Why do we need magnesium? Benefits of MagnesiumMagnesium

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى