التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول العصير الأخضر

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو العصير الأخضر؟
  • ما هي فوائد تناول العصير الأخضر؟
  • طريقة تحضير العصير الأخضر

العصير الأخضر:“Green Juice”هو عصير أخضر اللون غني بمادة الكلوروفيل، وهي المادة التي تكسب النبات لونه الأخضر المميز، ويتكون هذا العصير من مزيج ما بين الخضروات والفواكه، وله فوائد غذائية عديدة على الجسم والبشرة والشعر؛ وذلك نظراً لاحتوائه على قيم غذائية غنية خاصة بالفتامينات والأملاح المعدنية التي تستجيب لمتطلبات الجسم اليومية.

ما هو العصير الأخضر؟

العصير الأخضر: هو مشروب مصنوع من عصائر الخضار الخضراء، ولا توجد وصفة رسمية ولكن المكونات الشائعة تشمل الكرفس، اللفت، السلق، السبانخ، عشب القمح، الخيار، البقدونس والنعناع، ونظرًا لأن العصير الأخضر يميل إلى مذاقه المر فإن معظم الوصفات تضيف كميات صغيرة من الفاكهة التي قد تكون أو لا تكون خضراء لتحليتها وتحسين استساغها العام.


تشمل خيارات الفاكهة الشائعة التفاح، التوت، الكيوي، الليمون، البرتقال والجريب فروت، ويفضل شاربي العصير الأخضر الأكثر تخصصًا العصير الطازج محلي الصنع، ولكن يمكنك شرائه من مقاهي العصير المتخصصة أيضًا، وتتوفر العصائر الخضراء التجارية أيضًا، ولكن بعض الأنواع تحتوي على السكر المضاف ممّا يقلل من كثافة العناصر الغذائية للمشروب.


يرتبط تناول السكر الزائد أيضًا بالعديد من الآثار الصحية الضارة، علاوة على ذلك يتم تعقيم العديد من العصائر الخضراء المعبأة، وتؤدي هذه العملية إلى تسخين العصير لقتل البكتيريا الضارة وإطالة العمر الافتراضي ولكنها قد تتلف بعض العناصر الغذائية الحساسة للحرارة والمركبات النباتية الموجودة في العصير الطازج.

ما هي فوائد تناول العصير الأخضر؟

1. بشرة متوهجة صحيّة:

من فوائد شرب العصير الأخضر يوميًا أنه غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك الفيتامينات C و E وفيتامين أ من ناحية أخرى هو أمر حاسم لنمو الخلايا وتجديدها، وبالإضافة إلى ذلك العصائر الخضراء مرطبة للغاية والترطيب الكافي هو مكون أساسي في العناية بالبشرة، وسبب غنى هذا العصير أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة التي تحتاجها البشرة مثل فيتامين سي وفيتامين ي.

2. تحسين الطاقة:

تقدم وجبة واحدة من العصير الأخضر جرعة غنية للغاية من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك كل يوم، إن تزويد جسمك بالتغذية التي يحتاجها لتحويل طعامك إلى طاقة، يتيح لك التخلص من هذا الشعور البطيء دون الوصول إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

3. فقدان الوزن:

فائدة أخرى لشرب العصير الأخضر يوميًا هي إنه يمكنه أن تساعد الناس في إنقاص الوزن من خلال كونه بديلاً عن الوجبات الخفيفة النموذجية أو الإفطار أو الغداء؛ نظرًا لأن الجسم أكثر قدرة على التخلص من السموم وتلبية الاحتياجات الغذائية، فإنه ليس من المستغرب أن العصائر الخضراء تسمح لك أيضًا بخسارة الوزن، وكما أن العصير الأخضر يساعد بشكل عام على كبح الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول، ويساعد على تخليص الجسم من السموم بشكل أفضل.

4. غني بالأحماض الأمينية:

تعتبر العصائر الخضراء المورقة مصادر ممتازة للأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين، وفيما يلي بعض أعراض نقص الأحماض الأمينية التي يمكن للعصير الأخضر أن يساعد في تقليلها وهي شعر رقيق وباهت وأظافر هشة وأكياس تحت عينيك وبالإضافة إلى الأرق.

5. مكافحة الأمراض:

قد يساعد شرب العصير الأخضر بانتظام على تقليل فرص إصابتك بالعديد من الأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

6. مليء بالمغذيات:

العصير الأخضر ليس بديلاً لنظام غذائي صحي ومتوازن، ولكنه يشارك العديد من الفوائد التي تأتي مع تناول المزيد من الفواكه والخضروات، الخضار الخضراء وعصائرها هي مصادر ممتازة للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، فاللفت السويسري غني بالفيتامينات مثل A و K، إن تناول الخضار الورقية الخضراء يوميًا قد يساعد في تقليل الالتهاب وخطر الإصابة بأمراض القلب وخطر التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

7. غني بالبروبايوتك:

هناك أيضًا دليل على أن بعض المركبات في العصير الطازج يمكن أن تعمل كمضادات حيوية، والتي تغذي وتدعم نمو البكتيريا المفيدة التي تعيش في الجهاز الهضمي، كما يرتبط تناول البريبايوتيك الروتيني بالعديد من الفوائد، بما في ذلك انخفاض الإمساك والحفاظ على الوزن وتحسين وظيفة المناعة، علاوة على ذلك يجد الكثير من الناس أن شرب الخضروات والفواكه هو طريقة سهلة وفعالة لتعزيز تناولهم للمغذيات القيمة.

8. مفيد للمرضى بعد جراحة المعدة والامعاء:

يمكن لبعض الأشخاص مثل أولئك الذين خضعوا لجراحة في المعدة أو الأمعاء الاستفادة من العصير الأخضر؛ لأنه من السهل هضمه، وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص يعتبر العصير خيارًا قصير المدى أثناء التعافي.

طريقة تحضير العصير الأخضر:

العصير الاول:

المكونات:

– السبانخ.

– نصف حبة خيار.

الزنجبيل.

– نصف ليمونة.

الخس.

– نصف تفاحة.

– أوراق الملفوف.

– أوراق البقدونس.

الطريقة:

قم بوضع كل المكونات في الخلاط كهربائي مع كوبين من الماء، ونقوم بالخلط إلى أن يصبح الخليط عصيراً أخضر ممزوج جيداً.

العصير الثاني:

المكونات:

 -عصير الليمون.

– برتقالتين.

– حبتين من الأجاص.

– تفاحتين ويستحسن أن يكون من النوع الأخضر.

– 3 حبات كيوي.

– موزة.

– زهرة البروكلي.

– نصف كوب سبانخ.

– 4 أكواب من الماء.

الطريقة:

قم بوضع كل المكونات في الخلاط كهربائي مع كوبين من الماء، ونقوم بالخلط إلى أن يصبح الخليط عصيراً أخضر ممزوج جيداً.

العصير الثالث:

 المكونات:

– تفاحة.

– أوراق النعناع.

– عصير الليمون.

– كأس ماء.

– مكعبات الثلج.

الطريقة:

نقوم بإضافة كل مكونات العصير في الخلاط الكهربائي نخلط جيداً حتى نحصل على عصير ممزوج جيداً.

 

المصدر
4 Benefits of Drinking Green Juice DailyTO GET THE MOST BENEFITS FROM YOUR GREEN JUICE, MAKE SURE IT’S LOW IN SUGARDoes Green Juice Have Benefits? All You Need to Know
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق