التغذيةفيتامينات و معادن

فوائد فيتامين C

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فيتامين C
  • مصادر مهمة لفيتامين C
  • الفوائد الصحية لفيتامين C

ما هو فيتامين C:

فيتامين C: هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهو من الفيتامينات المُضادة للأكسدة ويُعرف فيتامين ج بأهميته في نموِ وتطوير الجسم بشكل طبيعي.

تشمل الفوائد الصحية لفيتامين C، والمعروفة أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، الوقايّة من مرض الاسقربوط ونزلات البرد الشائعة وسُميّة الرصاص، بالإضافة إلى إمكانية مكافحة السرطان.

يُساعد فيتامين ج في تعزيز الجهاز المناعي وخفض ارتفاع ضغط الدم وعلاج إعتام عدسة العين ومُكافحة السكتة الدماغيّة والحفاظ على مرونة الجلد وتضميد الجروح والسيطرة على أعراض الربو.

يُعتبر فيتامين C أو حمض الأسكوربيك، أحد أكثر العناصر الغذائيّة فعاليّة وأمان. إنّه فيتامين قابل للذوبان في الماء ومضاد للأكسدة قوي في تكوين الكولاجين؛ ممّا يُساعد على جعل الأوعيّة الدمويّة والعضلات قوية.

لا يمتلك جسم الإنسان القدرة على تكوين فيتامين C. لذلك، يجب أن يتم استهلاكه من خلال تناول الغذاء أو المكمّلات الغذائية.

مصادر مهمة لفيتامين C:

المصادر المُهمة لفيتامين C هي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والعنب. الفراولة والتوت والملفوف والقرنبيط وغيرها من الخضروات المُورّقة والفلفل الأحمر والبطاطا والبروكلي والفلفل الحار والبقدونس وبراعم بروكسل والشمام وفاكهة الكيوي هي أيضاً كلها مصادر غنية لهذا الفيتامين. ولكن من المُهم طهي الطعام في درجات حرارة منخفضة ولفترة أقصر للحفاظ على فيتامين C.

الفوائد الصحية لفيتامين C:

1- يمنع مرض الأسقربوط

الأسقربوط: هو مرض يحدث بسبب عدم كفاية تناول حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج. وتظهر أعراض مرض الأسقربوط بسبب ضعف الأنسجة الضامة والعظام والأوعيّة الدمويّة التي تشمل الكولاجين. كما أن فيتامين C، هو أحد مُضادات الأكسدة القوية، ومطلوب لإنتاج الكولاجين.

2- يحمي من نزلات البرد

حمض الأسكوربيك يُعزز الجهاز المناعي للجسم، الذي يحمينا من البرد والسُعال. أظهرت الدراسات أيضاً أنه عند تناول فيتامين C فأنه يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يُسهّل امتصاص الحديد، وبالتالي يُقوي مقاومة الجسم للعدوى. كما يُحارب ضد الفيروسات.

3- يخفض ارتفاع ضغط الدم

الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم، معرضون لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة. وفقاً لبحث نشر عام 2012 في المجلة الأمريكية للتغذيّة السريريّة، فإنّ تناول فيتامين C يُساعد في خفض ضغط الدم في الجسم على المدى القصير.

4- يعمل كمضادات الأكسدة القوية

أدى العلاج بفيتامين C بشكل فعّال إلى تمدد الأوعيّة الدمويّة بشكل صحيح في حالات تصلّب الشرايين وفشل القلب الاحتقاني وارتفاع الكوليسترول في الدم والذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم. إن مكملات هذا الفيتامين تُحسّن تمدد الأوعيّة الدمويّة وتحمي صحّة القلب والأوعيّة الدمويّة.

5- يعالج سمية الرصاص

سُميّة الرصاص هي مشكلة صحيّة خطيرة توجد في الغالب عند الأطفال، خاصة في المناطق الحضرية. تم العثور على أن الأطفال المصابون بسميّة الرصاص يكون نموهم غير طبيعي. ويواجهون صعوبات التعلم ويميلون أيضاً إلى انخفاض معدل الذكاء. قد يؤدي إلى تلف الكلى وزيادة ضغط الدم لدى البالغين. مكمّلات فيتامين C يُمكن أن تُقلل من مستوى الرصاص في الدم.

6- يعالج إعتام عدسة العين (اضطرابات العين)

إعتام عدسة العين هي أكثر الظروف شيوعاً للمشاكل البصريّة. تم العثور على انخفاض في مستوى فيتامين C في عدسة العين البشريّة كأحد الأعراض الشائعة عند وجود إعتام عدسة العين. كما أن الإفراط في تناول حمض الاسكوربيك يزيد من تدفّق الدم إلى المناطق العينية من الجسم. وعندما يُستهلك فيتامين C مع العناصر الغذائية الأساسية الأًخرى، فإنّه يُمكن أن يُبطئ تقدّم الضمور البقعي المُرتبط بالعمر (AMD) وفقدان حدة البصر.

7- مكافحة السرطان المحتملة

عندما يُعطى مرضى السرطان جرعة عالية من فيتامين C، فإنّهم يحصلون على جودة حياة أفضل وآثاراً جانبية أقل. ومع ذلك، تقول دراسات أُخرى أنه من الأفضل الامتناع عن هذا العلاج حتى تتم دراسة الآثار بشكل كامل.

8- يكافح السكتة الدماغية

يُساعد فيتامين C في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، وهو نوع من أمراض القلب والأوعيّة الدمويّة. يُوفر النظام الغذائي المليء بـ الخضروات والفواكه كمية جيدة من هذا الفيتامين، والذي يُحافظ على مستوى ضغط الدم المناسب. كما أنه يحمي الجسم من الجذور الحرة التي يُمكن أن تكون سبب السكتة الدماغيّة.

9- يحسن الحالة المزاجية

يلعب فيتامين C دوراً رئيسياً في إنتاج الناقلات العصبيّة. أنها تُؤثر على مزاج الشخص وهي حاسمة في الأداء السليم للدماغ. كشفت دراسة أجريت عام 2013 أجراها باحثون كنديون أن العلاج على المدى القصير بفيتامين C يُحسّن الحالة المزاجيّة ويُقلل من الضيق النفسي لدى المرضى الذين يتلقّون العلاج في المستشفى، والذين يُعانون من ارتفاع معدلات انتشار مرض نقص الفيتامين.

10- يعزز المناعة

المناعة هي فائدة أُخرى مهمة لهذا الفيتامين. يُعرف على نطاق واسع بفيتامين C لمُساهمته في الجهاز المناعي وتحفيز الأوعيّة الدمويّة في الجسم.

11- إصلاح الجروح

فيتامين C يُساعد على إصلاح الجروح. ويُسهّل نمو الأنسجة الضامة، ممّا يُسرّع عملية التئام الجروح.

12- يسيطر على الربو

حمض الأسكوربيك يُساعد في تقليل أعراض الربو. ويُساعد على الحماية من الآثار الضارة للتلوث على جسم الإنسان، والتي غالباً ما تُؤدي إلى أعراض شبيهة بالربو.

13- يقلل من مضاعفات مرض السكري

وفقاً لتقرير نشرته المجلة الهندية للأبحاث الطبية، أظهرت النتائج أن المدخول اليومي من فيتامين C التكميلي 1000 ملغ يُمكن أن يكون مفيداً في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المُصابين بـ مرض السكري من النوع 2، ممّا يُقلل من خطر حدوث مضاعفات.

14- يمنع أمراض القلب

تُعَدّ كمية كافية من حمض الأسكوربيك ضروريّة لحمايّة الأوعيّة الدمويّة من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة. وهذا يُمكن أن يكون سبباً رئيسياً لمرض القلب يُسمّى تصلّب الشرايين. ويعمل فيتامين C كعامل وقائي ضد مرض القلب هذا، وكذلك العديد من مشاكل القلب الأُخرى.

المصدر
15 Amazing Vitamin C (Ascorbic Acid) BenefitsVitamin CThe Benefits of Vitamin C

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى