الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول الشرق الأوسط؟

اقرأ في هذا المقال
  • منطقة الشرق الأوسط.
  • دول الشرق الأوسط.

منطقة الشرق الأوسط:

منطقة الشّرق الأوسط هي منطقة جغرافيّة، تمتدّ مِن غرب قارّة آسيا وتضمّ جزءاً مِن شمال قارّة أفريقيا. وتُطلّ المَنطِقة على العديد مِن المُسطّحات المائيّة، كَالبحر الأبيض المتوسِّط والخليج العربي. وتمّ اِستخدام مُصطلح الشّرق الأوسط في القرن 19 وأوَّل من استخدمها دولة بريطانيا. ثمَّ استخدمته الولايات المُتّحدة الأمريكيّة؛ للإشارة إلى المَنطِقة الّتي تقع إلى الشّرق مِن الدّولتين.

دول الشرق الأوسط:

الأردن:

تُعتبر المملكة الأردنيّة الهاشميّة “الأردن” دولة عربيّة، حيث تقع في جنوب غرب قارّة آسيا. وتتوسّط منطقة الشّرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بِلاد الشّام. والجزء الشّمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربيّة. وللدّولة حدود مُشتركة مع سوريا، فلسطين، العِراق والسعوديّة.

الإمارات:

تقع الإمارات العربيّة المُتّحدة في شرق شِبه الجزيرة العربيّة، جنوب غرب قارّة آسيا. وتُطلّ على الشّاطئ الجنوبّي للخليج العربّي. ولها حدود مُشتركة مع قطر، المملكة العربيّة السعوديّة وسلطنة عُمان. وكانت الإمارات العربيّة المُتّحدة تُعرف بـِ “ساحِل عُمان، والإمارات المُتصالحة”.

البحرين:

تقع مملكة البحرين في قارّة آسيا، تحديداً في الخليج العربّي وشرق المملكة العربيّة السعوديّة. وترتبط بالسعوديّة من خِلال جسر صناعّي، يُسمّی “جسر الملك فهد”. واسم “البحرين” مُشتق من كلمة “بحر”. وتُعدّ “مدينة المنامة” عاصمة البحرين وأكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم في البحرين “ملكّي دستورّي”.

السعودية:

تقع المملكة العربيّة السعوديّة في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع العراق، الأردن، الكويت، الإمارات، قطر، اليمن، سلطنة عُمان والبحر الأحمر. وتُعدّ “مدينة الرِّياض” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “الريال السعوديّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في السعوديّة.

العراق:

تقع الجمهوريّة العراقيّة في الجزء الغربيّ من قارّة آسيا. وتُطلّ علی الخليج العربيّ. وتُعتبر مدينة بغداد عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ دولة برلمانيّة اتّحاديّة. وتُعتبر بغداد عضواً في العديد من المُنظّمات، أشهرها مُنظّمة المؤتمر الإسلاميّ، جامعة الدّول العربيّة ومُنظّمة أوبك.

الكويت:

تقع دولة الكويت في جنوب غرب قارّة آسيا وهي إحدی دول الخليج العربي. وتُعني كلمة الكويت “القلعة أو الحصن”. وتشترك في حدودها مع العراق والسعوديّة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكي دستوري”. كما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “الدّينار الكويتي”.

اليمن:

تقع دولة اليمن في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع السعوديّة، البحر العربيّ، خليج عدن، سلطنة عُمان والبحر الأحمر. وتضمّ اليمن 200 جزيرة تقع بين البحر الأحمر وبحر العرب وأشهرها “جزيرة سقطری”. ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة اليمن “جمهوري”.

إيران:

تقع دولة إيران في جنوب غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع بحر القزوين، أرمينيا، تركمانستان، أذربيجان، خليج عُمان، الخليج العربيّ، أفغانستان، باكستان، العراق،  تركيا. وتُعدّ “مدينة طهران” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما يُعدّ “الريال الإيراني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

سوريا:

تقع الجمهوريّة العربيّة السوريّة شمال غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تركيا، العراق، الأردن، فلسطين، البحر الأبيض ولبنان. وتُعدّ “مدينة دمشق” عاصمتها ووجهها التاريخي. وأعلنت سوريا استقلالها في عام 1920. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري شِبه رئاسي”.

سلطنة عُمان:

تقع سلطنة عُمان في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع بحر عُمان، المُحيط الهندي، اليمن، السعوديّة، الإمارات، الباكستان وإيران. وتأسست سلطنة عُمان في عام 1970 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ملكي”.

فلسطين:

تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً علی السّاحِل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك في حدودها مع سوريا، لبنان، البحر الأبيض المتوسِّط، مصر، خليج العقبة والأردن. وتُعدّ “مدينة القدس” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.

قطر:

تقع دولة قطر في جنوب غرب قارّة آسيا، شرق شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع المملكة العربيّة السعوديّة، مملكة البحرين والإمارات العربيّة المُتّحدة. وتأستت دولة قطر عام 1870 للميلاد. وأعلنت عن استقلالها عن بريطانيا عام 1971 للميلاد.

لبنان:

تقع دولة لبنان في الشّرق الأوسط غرب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع سوريا وفلسطين، وتُطلّ من جهة الغرب علی البحر الأبيض المتوسِّط، وتُعتبر “القرنة السّوداء” أعلی قمّة في لبنان، ومنطقة “البحر الأبيض المتوسِّط” أخفض قمّة فيها.

مصر:

تقع جمهويّة مِصر العربيّة في شمال شرق قارّة أفريقيا، وتمتدّ أيضاً في قارّة آسيا. وتقع “شبه جزيرة سيناء” في قارّة آسيا. ويُعدّ “جبل كاترين” أعلی قمّة فيها. كما يُعدّ “مُنخفض القطارة” أخفض مكان فيها. وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها. ويُعتبر “الجنيه المصري” العُملة المستخدمة فيها.

ووجد بعض العلماء أنَّ مَنطِقة الشّرق الأوسط تشمل العديد مِن الدّول الأخرى، غير الدّول السّابقة واطلقوا عليها اِسم “مَنطِقة الشّرق الأوسط الكبير”. وهذه الدّول هي: أرمينيا، أذربيجان، جورجيا، أفغانستان، باكستان، كازاخستان، أوزبكستان، تركمانستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، الجزائر، السودان، موريتانيا، ليبيا، المغرب، تونس، جيبوتي، إرتيريا والصومال.

المصدر
?What is the Middle East Middle Eastlist of major straits of world
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق