الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة قرطاجنة

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة قرطاجنة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة كولومبيا.
  • ما لا تعرفة عن جمهوريّة كولومبيا.

التعريف بمدينة قرطاجنة:

تقع مدينة قرطاجنة في جمهوريّة كولومبيا، حيث تمّ تأسيسها في عام 1533 للميلاد، وهي عاصِمة إقليم بولفار، وفي عام 1984 للميلاد تمّ وضعها في قائمة التُّراث العالميّ لليونسكو؛ نظراً لاحتوائها على العديد من الأماكن التاريخيّة، كـَالقلعة والمدينة المسوّرة.


وتشتهر مدينة قرطاجنة بوجود العديد من المناطق الجبيليّة، والأشجار المُثمرة، والغابات، والشّواطئ السّاحِرة، وتُعتبر قرطاجنة خامش أضخم مدينة في البلاد، وثاني أكبر المُدن في الإقليم الشماليّ بعد مدينة بارانكويللا، وبرزت المدينة كـَأحد أهمّ المراكز السياسيّة والإداريّة والاقتصاديّة في البلاد.


وتتنوّع الأعراق في مدينة قرطاجنة، حيث يُعتبر أغلبيّة السّكَّان من الهجناء، مولاتو، الأمريكيّين الهنود، والسّود، وخليط من الأمريكيّين الهنود والسّود معاً، وتُعدّ “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، وكما تُعدّ “ديانة الرّوم كاثوليك” الدّيانة الرسميّة المُستخدمة فيها.


وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة قرطاجنة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.


ويُمكنك زيارة مدينة قرطاجنة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

المسرح الرومانيّ:

يُعتبر المسرح من أشهر الأماكن السياحيّة في قرطاجنة، حيث تمّ اكتشافه في عام 1988 للميلاد، تحت كاتدرائيّة قديمة تمّ تدميرها جرّاء القصف في الحَرب الأهليّة الإسبانيّة، ويُمكنك زيارته ومُشاهدة العديد من القطع الأثريّة الّتي تمّ اكتشافها خِلال الحفريّات، بالإضافة إلى تمثال لابولو، وأعمال السيراميك الّتي تعود إلى العصور الوسطى، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

متحف الآثار البحريّة:

يُعدّ متحف الآثار البحريّة من أشهر المعالم السياحيّة في قرطاجنة، حيث يضمّ المتحف العديد من الآثار البحريّة التاريخيّة، الّتي تم تجميعها من أماكن تحت الماء، ويستقطب المتحف العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتعرّف على العديد من القِطع الأثريّة، كـَأنابيب العاج القرطاجيّ، زكنز نويسترا سينيورا دي لاس، وهي عِبارة عن باخِرة غَرَقَت في أوائل القرن 19، وكان يوجد فيها 14.5 طن من عُملات الفضّة والذّهب، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

شارع كالي مايور:

يُعتبر شارع كالي مايور من أشهر الوجهات السياحيّة في قرطناجة، حيث يستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ الشارع العديد من الأسواق التقليديّة، والمقاهي، والمطاعم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والذّهاب إلى إحد المطاعم المُنتشرة فيه، وتناول أشهى المأكولات المحليّة، وكما يُمكنك الذّهاب إلى الأسواق الشعبيّة فيه، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

المتحف العسكري:

يُعدّ المتحف العسكريّ من المعالم الشّهيرة في قرطاجنة، حيث تمّ تشييده في القرن 18، ويضمّ المتحف العديد من البنادق، والأسلحة الخفيفة، والتلسكوبات الميدانيّة، والصّواريخ، والدّبابات، وكما يضمّ المتحف العديد من النّماذج العسكريّة المصنوعة يدويّاً في العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

متحف الذهب:

يُعتبر متحف الذهب من أشهر المعالم في مدينة قرطاجنة، حيث يضمّ العديد من التّماثيل الصّغيرة، والمجوهرات النّفيسة، وكما يضمّ العديد من القِطع الأثريّة، الّتي يبلغ عددها حوالي 50000 قطعة أثريّة، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، ومُشاهدة القطع الأثريّة المختلفة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة كولومبيا:

بانديجا بايسا:

يعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في كولومبيا، حيث تمّ اعتماده كـَطبق وطنّي للبلاد، حيث تحتوي هذه الوجبة الشهيّة على الأرز الأبيض، والفاصوليا الحمراء، ولحم البقر المطحون أو المفروم، والموز، وسجق الكوريزو، والذُّرة، ولحم الخنزير المطحون، والبيض المقلي، والأفوكادو.

ليتشونا:

يُعتبر من الأطباق التقليديّة في كولومبيا، حيث يتكوّن من الحمّص، ولحم الخنزير، والتوابل، ويُمكنك إضافة الأرز إليه.

أجياكو:

يُعتبر من أشهر الأطباق في بوغوتا وجبال الأنديز في كولومبيا، ولكن تمّ انتشاره مؤخَّرًا في جميع أنحاء البلاد، يُعدّ هذا الحساء التقليدّي مثاليّاً للمواقع الجبليّة الأكثر برودة، حيث تكوّن هذا الحساء من الدَّجاج، ونوعين أو ثلاثة أنواع من البطاطا، والذُّرة، والقشدة الحامضة، وعادة ما تُقدّم مع الأرز الأبيض، والأفوكادو.

سانكوجو:

يُعتبر هذا الطّبق إسبانّي في الأصل، لكنّه يحظى بشعبية في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، حيث يتكوّن هذا الطّبق من الأسماك، وأنواع مختلفة من اللحوم، والذُّرة، والبطاطا، والموز، وعادةً ما تُقدّم مع الأرز الأبيض.

تشانغوا:

يُعتبر من أشهر أنواع الشّوربات في كولومببا، وخاصّة في منطقة الأنديز الجبليّة الباردة ، وتُقدّم هذه الشّوربة علی وجبة الإفطار، حيث تتكوّن من الحليب، والبيض، والبصل، والكزبرة، والماء، وغالبًا ما يتمّ تقديمه مع الخبز، والشوكولاتة الساخنة.

اريباس:

تُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة، وأكثرها شيوعًا في كولومبيا ، حيث يتمّ تقديمه كـَطبق جانبي، واشتهر هذا الطّبق في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبيّة، حيث يتكوّن من الذُّرة الحلوة، الجبن، التّوابل المختلفة، والملح.

فريتانجا:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في جميع أنحاء كولومبيا، حيث يتكوّن من اللحوم المشوية كـَالدّجاج، واللحم البقرّي، ولحم الخنزير المطحون، ولحم الخنزير المُقدد، ويتمّ تقديمه عادة مع البطاطا المقليّة.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة كولومبيا:

  • لا يوجد فصول سنة في كولومبيا، حيث يوجد فيها شمس طوال العام؛ نظراً لوقوعها بالقُرب من خط الاستواء.

  • تُسمّی كولومبيا بهذا الاسم؛ نسبة إلی المُستكشف “كريستوفر كولومبوس”.

  • يُطلق علی كولومبيا لقب “بلد الزمرّد الأخضر”؛ نظراً لأنَّها تُنتج حوالي 60% من أغلی الزمرّد علی مستوی العالم.

  • قمّة “كولون بيكو كريستوبال”، تُعتبر أعلی قمّة في دولة كولومبيا، حيث يصل ارتفاعها إلی 5797 متر.


  • العُملة المُستخدمة في دولة كولومبيا “البيزو الكولومبيّة”.


  • اللغة الرسميّة في كولومبيا “اللغة الإسبانيّة”.


  • تُعتبر كولومبيا بلد الفراشات، حيث تُعدّ موطناً لحوالي 3000 نوع من الفراشات، من أصل 1400 نوع معروف في العالم.

  • يوجد في كولومبيا أشهر أنواع القهوة في العالم، حيث تُعدّ الدّولة ثالث البلدان إنتاجاً للقهوة بعد فيتنام والبرازيل.

  • تُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في كولومبيا.


  • ما زالت الثّقافة الإسبانيّة مؤثرة في ثقافة كولومبيا، وينعكس ذلك علی عاداتها الغذائيّة، وهندستها المعماريّة، بالإضافة إلی اللغة فيها.

  • القاعدة الذهبيّة في دولة كولومبيا: إذا سَمِعت الموسيقی فأبدأ بالتّحرك.


  • تُشجّع الحكومة الكولومبيّة علی الفن الجرافيتي في الشّوارع، حيث بدأ هذا واضحاً من خِلال الكتابات علی الجُدران فيها.

  • تمتلك دولة كولومبيا سواحل تصل بين البحر الكاريبي والمُحيط الهادي، وتُعتبر الدّولة اللاتينيّة الوحيدة الّتي تنفرد في هذه الميّزة.

  • في عام 1975 للميلاد، اكتسبت المرأة في كولومبيا حق التصويت.


المصدر
صفحة قرطاجنة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قرطاجنة في ميوزك برينز.صفحة قرطاجنة في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى