ad
الرياضةكرة القدم

ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي الأرجنتيني

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي
  • تاريخ ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي

ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي:

 

ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي هو ملعب كرة قدم يقع في مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين. ويُعدّ ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي مملوكاً لنادي أتلتيكو ريفر بليت، وقد افتتح الملعب في 26 مايو من عام 1938م من قِبل الرئيس آنذاك أنطونيو فسبوتشيو ليبرتي، الذي قرر بناء الملعب وأصبح الملعب باسمه منذُ ذلك الوقت.

 

تاريخ ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي:

 

يتسع ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي لـ70،074 مُتفرجاً، ومن بعد التجديدات التي أجريت في عام 2019م أصبح الملعب يتسع لـ7654 مُتفرجاً، وعلى الرغم من أنَّ الملعب لا يتسع إلا لهذا القدر من المُتفرجين، إلا أنَّ الملعب قد استوعب سعة جماهيرية قُدّرت بـ80 ألف شخص في مُباريات ذات صلة عالية مثل مُباراة كوبا أمريكا الأخيرة عام 1959م بين منتخب الأرجنتين ومنتخب البرازيل، ونهائي كأس ليبرتادوريس 1996م بين نادي ريفر بليت وأمريكا دي كالي.

 

ويُعدّ ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي هو أكبر ملعب من حيث السعة في الأرجنتين، وهو أيضاً واحداً من أكبر الملاعب في أمريكا الجنوبية. ويُعدّ ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي هو المكان الذي يلعب فيه المنتخب الوطني معظم مُبارياته على أرضه. واستضاف ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي أربع نهائيات لكوبا أمريكا في 1946م 1959م 1987م و2011م، وكان مكاناً لنهائي كأس العالم لعام 1978م الذي أُقيم في الأرجنتين.

 

ومنذُ نهاية عام 2020م أصبح ملعب مونومنتال أنتونيو فيسبوسيو ليبرتي في مرحلة قيد الإنشاء لتحسين منشآته وزيادة قدرته لتصل إلى 80 ألف مُتفرج. وفي عام 1934م تمّت دعوة النادي للمشاركة في مسابقة وطنية لمخططات بناء النصب التذكاري، وكانت الفكرة بسيطة بحيث يتم تصميم ملعب يحتوي على مسار لألعاب القوى مبني بالكامل من الخرسانة المسلحة، مع وجود مرافق رياضية ملحقة داخل وخارج الملعب، وقد وضع ذلك في الاعتبار إمكانية الوصول إلى سعة فائقة تصل إلى 120 ألف مُتفرج.

 

وفي ذلك الوقت كانت الألعاب الأولمبية أكثر شعبية من كأس العالم، ومن هنا جاءت الحاجة إلى دمج مضمار بطول 400 متر حول الملعب على أمل أن يكون قادراً على استضافة المسابقات الدولية، على الرغم من أن هذا لم يحدث أبداً.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى