الرياضةكرة القدم

منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات
  • تاريخ منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات

منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات:

 

منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات هو ممثل دولة فرنسا في كرة القدم النسائية الدولية، ويديره الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. وتنافس فرنسا كعضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في العديد من بطولات كرة القدم الدولية، مثل كأس العالم للسيدات وكأس الأمم الأوروبية للسيدات والألعاب الأولمبية الصيفية وكأس الغارف. وعانى المنتخب الفرنسي للسيدات في البداية على المسرح الدولي بعد إخفاقه في التأهل لثلاث مرات من أول بطولات كأس العالم للسيدات والبطولات الأوروبية.

 

تاريخ منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات:

 

منذُ بداية الألفية الجديدة أصبحت فرنسا واحدة من أكثر الفِرق اتساقاً في أوروبا من بعد أن تأهلت إلى كأس العالم للسيدات لأول مرة على الإطلاق في عام 2003م، وكما وصلت إلى ربع النهائي في اثنتين من البطولات الأوروبية الثلاث التي أُقيمت منذُ ذلك الحين. وفي عام 2011م حصلت فرنسا على المركز الرابع في كأس العالم للسيدات، وكانت هذه أفضل نتيجة لها بشكل عام في المسابقة.

 

وفي عام 2012م حصل منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات على كأس قبرص، وكما حصل المنتخب على المركز الرابع في بطولة كرة القدم الأولمبية للسيدات. وتُعدّ كورين دياكري هي مُدرّبة المنتخب الوطني منذُ 30 أغسطس من عام 2017م، والقائد الحالي للمنتخب الوطني هي لاعبة خط الوسط أماندين هنري.

 

وفي عام 1919م تمّ تأسيس بطولة كرة القدم النسائية في فرنسا من قِبل اتحاد الجمعيات النسائية الرياضية الفرنسية، وفي 29 أبريل من عام 1920م سافر فريق بقيادة رائدة كرة القدم النسائية الفرنسية أليس ميليات إلى إنجلترا ولعب أول مُباراة دولية معهم، وجذبت المُباراة أكثر من 25 ألف مُتفرج، وفازت فرنسا بالمُباراة بنتيجة 2 – 0، وفي العام التالي أُقيمت مُباراة العودة في فرنسا على ملعب بيرشينج أمام أكثر من 12000 مُتفرج، وانتهت المُباراة بالتعادل 1 – 1.

 

وبحلول عام 1932م تمّ توقيف ألعاب الإناث وتوقف الدوري النسائي الذي تمّ تشكيله في عام 1919م من قِبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وكانت المُباراة الأخيرة لمنتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات قد انتهت بالتعادل السلبي ضد بلجيكا في 3 أبريل من عام 1932م. وخلال أواخر الستينيات في فرنسا عمل اللاعبون المحليون بجد لتعزيز الوعي وقبول كرة القدم النسائية، وقبل عام من العقوبات الرسمية شاركت فرنسا في بطولة كأس أوروبا ضد إنجلترا والدنمارك وإيطاليا، وفاز الإيطاليون بالبطولة.

 

وأعاد المجلس الفيدرالي للاتحاد الفرنسي لكرة القدم رسمياً كرة القدم النسائية في عام 1970م، ولعبت فرنسا أول مُباراة دولية رسمية لها في 17 أبريل من عام 1971م ضد منتخب هولندا. وفي نفس العام شاركت فرنسا في كأس العالم للسيدات الغير رسمي لعام 1971م الذي أُقيم في المكسيك. وكان نادي ستاد ريمس هو أفضل فريق في البلاد طوال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وبالتالي تمّ تشكل المنتخب من نادي ستاد ريمس.

 

ووصل منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات إلى تصفيات كأس العالم للسيدات للمرة الأولى على الإطلاق في نسخة 2003م. وكما تأهل منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات لاحقاً لبطولة أوروبا لعام 2005م، ولكنهم خرجوا من دور المجموعات.

 

وكان أداء فرنسا جيد في البطولات الودّية مثل كأس الشمال وكأس قبرص، وفي كأس الأمم الأوروبية للسيدات لعام 2009م تمّ إدراج فرنسا في مجموعة الموت التي تتكون من ألمانيا والنرويج وآيسلندا، وأنهت فرنسا المجموعة برصيد 4 نقاط إلى جانب النرويج. وفي 16 سبتمبر من عام 2010م تأهلت فرنسا لكأس العالم بعد فوز الفريق بنتيجة 3 – 2 في مجموع المُباراتين على إيطاليا.

 

وفي كأس العالم للسيدات لعام 2011م في ألمانيا تأهلت فرنسا إلى مرحلة خروج المغلوب من خلال احتلالها المركز الثاني في مجموعتها بعد فوزها على نيجيريا وكندا، وخسرت أمام الفريق المضيف، واستمر الفريق في الفوز وتفوق على إنجلترا بركلات الترجيح في ربع النهائي لكنه خسر أمام الولايات المتحدة في نصف النهائي، وأنهت فرنسا المسابقة في المركز الرابع وحصلت على التأهل لبطولة كرة القدم الأولمبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012 في لندن.

 

ودخلت فرنسا أحد أكثر العصور نجاحاً في تاريخ كرة القدم النسائية في البلاد في بطولة كأس الأمم الأوروبية للسيدات لعام 2013م التي أُقيمت في السويد، بحيث تصدرت فرنسا المجموعة بفوزها على إسبانيا وإنجلترا وروسيا لتكسب تذكرتها إلى ربع النهائي، إلا أنَّ المنتخب خسر أمام الدنمارك بركلات الترجيح، وبالتالي فشل في التقدم إلى الدور نصف النهائي.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى