الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ووهان للتكنولوجيا – Wuhan University of Technology

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ووهان للتكنولوجيا
  • تاريخ جامعة ووهان للتكنولوجيا
  • الملف الأكاديمي لجامعة ووهان للتكنولوجيا
  • الحرم الجامعي لجامعة ووهان للتكنولوجيا
  • ترتيب جامعة ووهان للتكنولوجيا

نبذة تعريفية عن جامعة ووهان للتكنولوجيا:

تم دمج جامعة ووهان للتكنولوجيا (WUT أو WHUT). الواقعة في منطقة (Wuchang) ومنطقة (Luonan) الفرعية في منطقة (Hongshan) في ووهان في (Hubei)، في 27 مايو 2000، من ثلاث جامعات: جامعة (Wuhan) للتكنولوجيا (تأسست عام 1948)، جامعة ووهان للنقل (تأسست عام 1946) وجامعة (Wuhan Automotive Polytechnic) تأسست عام 1958.

كما أن جامعة (WUT) هي واحدة من الجامعات الصينية الرائدة المعتمدة من قبل وزارة التعليم وواحدة من الجامعات التي تم إنشاؤها في الأولوية من قبل “مشروع الدولة 211” لمؤسسات التعليم العالي الصينية. وهي أيضًا جامعة انضباط من الدرجة الأولى بوزارة التعليم الصينية، مع وضع مزدوج من الدرجة الأولى في بعض التخصصات.

تاريخ جامعة ووهان للتكنولوجيا:

تأسست جامعة ووهان للتكنولوجيا (WUT) في 27 مايو 2000. من جامعة ووهان للتكنولوجيا السابقة وجامعة ووهان للنقل وجامعة ووهان للفنون التطبيقية للسيارات. حيث أن كل من هذه الجامعات الثلاث لها تاريخها الفريد المهم.

يعود تاريخ جامعة ووهان للتكنولوجيا السابقة إلى ثلاث كليات، وهي كلية (Zhongnan Construction Engineering) في عام 1952 وكلية (Shenyang Building Materials Industry) في عام 1958 ومعهد بكين لهندسة البناء في عام 1958.

وثم في عام 1971، اندمج معهد بكين لهندسة البناء مع (Wuhan Construction) كلية الهندسة وبالتالي شكلت كلية صناعة البناء في هوبى. وفي وقت لاحق من عام 1978، مُنحت الكلية لقب الجامعة الرئيسية الوطنية ثم غيرت اسمها إلى معهد ووهان لمواد البناء.

وفي عام 1985، غيرت الكلية اسمها إلى جامعة ووهان للتكنولوجيا، والتي اجتازت لاحقًا تقييم “مشروع الدولة 211” في عام 1996. ودخلت في الإدارة المباشرة لوزارة التعليم في عام 1998 قبل اندماجها مع الجامعتين الأخريين في مايو 2000.

نشأت جامعة ووهان للنقل السابقة بشكل أساسي من المدرسة المهنية البحرية الوطنية في عام 1946. وثم في عام 1949، غيرت الكلية اسمها إلى كلية ووهان للنقل. وفي عام 1952، غيرت الكلية اسمها إلى كلية النقل في نهر ووهان.

وفي وقت لاحق في عام 1957، غيرت الكلية اسمها إلى جامعة ووهان لهندسة النقل المائي، والتي تلقت بعد ذلك تعديل الانضباط من قبل وزارة النقل في عام 1963. والأهم من ذلك، اندمجت الكلية مع مدرسة ووهان النهرية للنقل وبالتالي حصلت على اسمها جامعة ووهان في هندسة نقل المياه. وفي وقت لاحق من عام 1993، تم تسمية الكلية رسميًا باسم جامعة ووهان للنقل من قبل وزارة النقل قبل اندماجها مع الجامعتين الأخريين في مايو 2000.

جاءت جامعة (Wuhan Automotive Polytechnic) السابقة من معهد ووهان للتكنولوجيا الأصلي، والذي تأسس في عام 1958. وفي عام 1959، تم دمجها في كلية هوبي للهندسة الكيميائية. وثم في عام 1961، اندمجت الكلية مع الكليتين الأخريين، على التوالي، معهد ووهان للتكنولوجيا وكلية صناعة هوبى، وبالتالي سميت نفسها معهد ووهان للتكنولوجيا.

وخلال الخمسة عشر عامًا التالية، خضع المعهد لتغييرات كبيرة واضطر إلى تغيير اسمه بسبب الثورة الثقافية في الصين. وثم في عام 1979، استعاد المعهد اسمه باسم معهد ووهان للتكنولوجيا. وفي وقت لاحق من 1983 إلى 1994، أظهر المعهد تطوره السريع في العديد من الجوانب.

وثم في عام 1995، غير المعهد اسمه إلى جامعة (Wuhan Automotive Polytechnic). وما هو أكثر من ذلك، وفي عام 1999، تم دمج مدرسة (Hubei) رقم 1 للصناعات الميكانيكية ومدرسة (Hubei Energy Economy) في الجامعة. وفي وقت لاحق من مايو 2000، اندمجت مع الجامعتين الأخريين المذكورين في البداية وبالتالي شكلت جامعة ووهان للتكنولوجيا.

الملف الأكاديمي لجامعة ووهان للتكنولوجيا:

تمتلك الجامعة حاليًا 23 مدرسة أكاديمية و9 تخصصات حكومية رئيسية و74 برنامجًا للدكتوراة و135 برنامجًا للماجستير بالإضافة إلى 82 برنامج بكالوريوس. كما تضم (WUT) حوالي 5.570 موظفًا، بما في ذلك 650 أستاذًا و3 أكاديميين من الأكاديمية الصينية للهندسة و3 أكاديميين من أكاديمية الصين للعلوم. وإلى جانب ذلك، يدرس في (WUT) أكثر من 36.000 طالب جامعي و16.000 طالب دراسات عليا (بما في ذلك طلاب الماجستير والدكتوراة) و327 طالبًا دوليًا.

أقامت الجامعة روابط أكاديمية على نطاق واسع مع أكثر من ستين جامعة ومؤسسة خارجية. حيث شاركت الجامعة أكثر من مائة عالم أجنبي مشهور كأساتذة متزامنين أو فخريين للجامعة، وغالبًا ما تستقبل خبراء وعلماء وأساتذة من دول أو مناطق أخرى للتدريس أو إجراء البحوث.

كما ترسل الجامعة أيضًا إلى الخارج عددًا من المعلمين والأساتذة والعلماء للدراسة وحضور المؤتمرات الأكاديمية الدولية كل عام. حيث تم تعيين بعضهم كأستاذ زائر أو أستاذ خاص أو محاضر من قبل مؤسسات مضيفة أجنبية. وفي عام 1950، بدأت الجامعة في قبول الطلاب الأجانب ومنحت منذ ذلك الحين أكثر من عشرة طلاب من بلدان مختلفة درجة البكالوريوس أو الماجستير أو شهادة لمزيد من الدراسة.

مدارس وكليات جامعة ووهان للتكنولوجيا:

أبحاث جامعة ووهان للتكنولوجيا:

تمتلك (WUT) ما يقارب 27 مركزًا بحثيًا مبتكرًا بمستوى رائد دوليًا، بما في ذلك مختبرين رئيسيين للدولة ومختبر هندسة الولاية ومختبرات على مستوى المقاطعات أو الوزارات. في مجالات المواد الجديدة والطاقة الجديدة والنقل والخدمات اللوجستية والميكاترونيك والسيارات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك الموارد والتكنولوجيا البيئية.

وفي السنوات العشر الأخيرة، حصلت (WUT) على ما يقرب من 3 مليارات يوان من التمويل من القطاعات الحكومية والصناعية، وذلك للبحث والتطوير في مجال التكنولوجيا الفائقة، وحققت الكثير من الإنجازات التكنولوجية المبتكرة والهامة.

وفي الوقت نفسه، أنشأت الجامعة منتزه العلوم في ووهان – الوادي البصري الصيني، والذي يغطي مساحة 58.7 هكتارًا، حيث احتضنت وعززت أكثر من 6 مؤسسات عالية التقنية تعتمد على مواد جديدة، وأجهزة استشعار الألياف الضوئية والشحن عالي السرعة تكنولوجيا الطاقة الجديدة والتصنيع المتقدم. وفي عام 2010، وصل إجمالي إيرادات (Science Park) إلى 1.58 مليار يوان صيني.

كما شكلت (WUT) ثلاثة مجالس إدارة مهمة مع القطاعات الصناعية، لمواد البناء وصناعة البناء وصناعة النقل وصناعة السيارات، وتغطي بالكامل 167 مؤسسة أساسية كبيرة. حيث يعقد مجالس الإدارة اجتماعات سنوية بشكل دوري لمناقشة القضايا المهمة المتعلقة بالتنمية المتبادلة بين الجامعة والقطاعات الصناعية الثلاثة.

وفي الوقت نفسه، أقامت (WUT) علاقات تعاون لتبادل الطلاب والبحث العلمي مع أكثر من 100 جامعة ومؤسسات بحثية أجنبية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان وفرنسا وأستراليا وروسيا وهولندا وما إلى ذلك، كما ودعت أكثر من 200 عالم دولي مشهور ليكون ضيفًا الأساتذة أو الأساتذة الفخريين.

وفي عامي 2006 و2007، أصدرت إدارة الدولة لشؤون الخبراء الأجانب ووزارة التعليم، موافقة مشتركة على إنشاء قاعدة حكومية في (WUT) للابتكار والانضباط واستيراد المواهب، في مجال تكنولوجيا المواد المتقدمة وتكنولوجيا الشحن عالية السرعة.

وفي عام 2008، وافقت وزارة العلوم والتكنولوجيا على إنشاء مركز أبحاث مشترك دوليًا، لتكنولوجيا المواد المتقدمة في (WUT). وفي عام 2010، دخل فريق أبحاث المواد الكهروحرارية التابع لـ (WUT) إلى مركز أبحاث الطاقة النظيفة المشترك بين الصين والولايات المتحدة. حيث هناك شراكة بين جامعة ويلز ترينيتي سانت ديفيد وجامعة ووهان للتكنولوجيا.

الحرم الجامعي لجامعة ووهان للتكنولوجيا:

تقع جامعة ووهان للتكنولوجيا (WUT) في ووهان، وهي أكبر مدينة في وسط الصين ومدينة النهر الصينية الشهيرة. حيث يوجد بالجامعة ثلاثة أحرم جامعية رئيسية، وهي حرم مافانغشان (الذي ينقسم إلى مجتمع الحرم الجامعي الشرقي ومجتمع الحرم الجامعي الغربي)، حرم يوجياتو الجامعي وحرم ساوث ليك الجامعي الجديد، بمساحة إجمالية تبلغ 267 هكتارًا.

وعلى حدود البحيرة الجنوبية، تقع الجامعة الجديدة على الضفة الجنوبية لنهر اليانغتسي في ووهان. حيث يوجد بها حرمين جامعيين، أحدهما في (Mafangshan Hill) والآخر في (Yujiatou) في (Wuchang). حيث تبلغ المساحة الإجمالية للحرم الجامعي 450 فدانًا. كما تبلغ مساحة أرضية جامعة (WUT) ما يقارب 1.100.000 متر مربع ولديها ثلاث مكتبات تحتوي على 2.720.000 كتاب.

ترتيب جامعة ووهان للتكنولوجيا:

احتلت جامعة ووهان للتكنولوجيا المرتبة 39 في تصنيف جامعة وو شوليان في عام 2008، كأحد أكثر الجامعات شعبية في الصين. حيث أن هذا جعلها في المرتبة الثالثة بين الجامعات في ووهان، بعد جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا وجامعة ووهان.

ووفقًا لتصنيفات الجامعات العالمية لعام 2013 من قبل تايمز للتعليم العالي، احتلت جامعة ووهان للتكنولوجيا المرتبة 58 في آسيا (المرتبة الثامنة في جمهورية الصين الشعبية وبين 301 إلى 350 في العالم.) وفي الترتيب الافتتاحي لـ (BRICS & Emerging Economies Rankings) لعام 2014، احتلت جامعة ووهان للتكنولوجيا المرتبة 28 بشكل عام و9 في الصين، وبذلك أصبحت الجامعة الأفضل تصنيفًا في مدينة ووهان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى