التغذيةالتغذية العلاجيةفيتامينات و معادن

علاج وتشخيص نقص المغنيسيوم

اقرأ في هذا المقال

  • علاج نقص المغنيسيوم
  • العلاقة بين نقص كالسيوم الدم ونقص بوتاسيوم الدم
  • تشخيص نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مُهم لصحّة الجسم، وتشمل وظائف المغنيسيوم العديدة المُساعدة في وظائف العضلات والأعصاب وتنظيم ضغط الدم ودعم الجهاز المناعي. ويحتوي الجسم البالغ على حوالي 25 غرام من المغنيسيوم، 50 إلى 60٪ منها يُخزنها نظام الهيكل العظمي. الباقي موجود في العضلات والأنسجة الرخوة والسوائل الجسدية.

اللوز والسبانخ والجوز والكاجو هي بعض الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من المغنيسيوم. إذا لم يستطع الشخص الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي، فقد يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية.

علاج نقص المغنيسيوم:

عندما يسبب نقص المغنيسيوم هذه الأعراض، يصف الطبيب عادة المكملات الغذائية.

الأطعمة التالية غنية أيضاً بـ المعادن:

عندما تكون أوجه القصور شديدة، قد يوصي الطبيب بأملاح المغنيسيوم عن طريق الفم. يُمكن أيضاً حقن المغنيسيوم في العضلات أو الوريد.كما أن المراقبة المستمرة لمستويات المغنيسيوم يمكن أن تحدد ما إذا كان العلاج يعمل.

يرتبط نقص المغنيسيوم بأوجه القصور المعدنية الأخرى، ويُمكن للطبيب علاجها في نفس الوقت. على سبيل المثال، من الشائع الحصول على الكالسيوم والمغنيسيوم معاً. ومن المهم أيضاً مُعالجة أيّ حالة مرضيّة، مثل مرض السكري، يُمكن أن تكون مسؤولة عن انخفاض المغنيسيوم. ويُمكن أن يُشير نقص المغنيسيوم إلى أن العلاج الحالي لا يعمل. قد تتضمّن خطة العلاج المحسنة تغييرات في نمط الحياة أو دواء جديد.

العلاقة بين نقص كالسيوم الدم ونقص بوتاسيوم الدم:

الشخص المصاب بمستويات منخفضة جداً من المغنيسيوم قد يُعاني أيضاً من نقص في الكالسيوم، يُسمّى نقص كالسيوم الدم ونقص البوتاسيوم، الذي يُسمّى نقص بوتاسيوم الدم.

المغنيسيوم يُساعد على نقل أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم داخل وخارج الخلايا. وقد يُسهم أيضاً في امتصاص هذه المعادن المهمة.

علاج نقص المغنيسيوم فقط يمكن أن يزيد من نقص الكالسيوم لأن المغنيسيوم يرتبط بالكالسيوم. الأطباء الذين يشكّون في نقص مغنيسيوم الدم سوف يقومون بإجراء فحوصات في الغالب.

تشخيص نقص المغنيسيوم:

قد يشك الطبيب في أن مستويات المغنيسيوم منخفضة بناءً على الأعراض، أو لأن الشخص يُعاني من حالة شائعة مرتبطة بنقص المغنيسيوم.

يُمكن لفحص الدم أن يؤكد التشخيص، ومن المهم أن يتحقق الطبيب أيضاً من مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم.

ومع ذلك، لأن مُعظم المغنيسيوم يقع في العظام أو الأنسجة، فقد يكون الشخص يُعاني من نقص، حتى عندما تكون مستويات الدم طبيعية. قد يحتاج الشخص المُصاب بنقص الكالسيوم أو البوتاسيوم إلى علاج نقص مغنيسيوم الدم.

المصدر
What is hypomagnesemia?Symptoms of Magnesium DeficiencyWhat Is a Magnesium ?
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق