الآدابعلم اللغة الاجتماعي

أكثر اللغات تحدثا في قارة آسيا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أكثر اللغات تحدثا في قارة آسيا؟

تعد قارة آسيا قارة ضخمة، وهي موطن لحوالي خمسة مليار شخص يتحدثون ما يقرب من 2300 لغة، وبالطبع قد يُعتبر هذا عدد كبير جدًا. ولكن في الحقيقة، آسيا قارة يبلغ عدد سكانها ستة أضعاف سكان قارة أوروبا، وعند التدقيق بهذا الأمر لا يمكن اعتبار عدد هذه اللغات بالعدد الكبير.

 

ما هي أكثر اللغات تحدثا في قارة آسيا؟

 

اللغة الصينية:

 

تعد اللغة الصينية هي اللغة الأكثر استخدامًا في قارة آسيا، فيتحدث بها ما يقارب مليار شخص في آسيا وما يقارب مليار ونصف متحدث في كافة أرجاء العالم. ولكن لا يمكن اعتبار اللغة الصينية بأنها لغة واحدة فقط، ولكنها عبارة عن عائلة لغوية تحتوي على عدد هائل من اللهجات.

 

فعلى سبيل المثال، لغة الماندرين الصينية هي النسخة اللغوية الأكثر شيوعًا من اللغة الصينية، فهي اللغة الرسمية في جمهورية الصين، ويتحدث بها حوالي 51% شخص من إجمالي سكان قارة آسيا، وهذا يعني أنها لغة شائعة بشكل مذهل في الصين. كما تشمل اللهجات الصينية البارزة الأخرى على لهجات (Wu وMin وYue).

 

لماذا يحظى الصينيون بشعبية كبيرة؟ يعد تعداد السكان الهائل في البلاد عاملاً كبيرًا لشهرة الصين والصينيين، فضلاً عن النمو الاقتصادي الهائل في الصين على مدى العقود القليلة الماضية. ويقدر المحللون السياسيون واللغويون أن اللغة الصينية قد تصبح منافسة للغة الإنجليزية في العقود القريبة.

 

وتعد أفضل طريقة لتعلم هذه اللغة بمعرفة أبجديتها بشكل دقيق، فهذه الطريقة تساعده في نطق الكلمات بشكل صحيح وبلكنة دقيقة.

 

اللغة الهندية:

 

تعد اللغة الهندية اللغة الأكثر استخدامًا في الهند، فيتحدثها ما يقارب 550 مليون شخص في قارة آسيا ليس فقط في الهند. وهي لغة تأتي من أصول اللغة السنسكريتية، فاللغة الهندية هي اللغة المشتركة للحزام الهندي، وهي منطقة مركزية في الهند توحدها اللغة الهندية، وفي المناطق الأخرى في الهند يتواجد العديد من اللغات الشائعة الأخرى تشمل اللغة البنجابية والتاميل والتيلجو.

 

وهناك أيضًا لغة الأوردو، وهي لغة مفهومة بشكل متبادل ومشترك مع اللغة الهندية، مما يعني أن اللغات متشابهة بدرجة كافية بحيث يستطيع المتحدثون باللغتين فهم بعضهم البعض. كما تعد اللغة الهندية هي اللغة الأم الرابعة الأكثر استخدامًا في العالم، بعد اللغات الصينية والإسبانية والإنجليزية.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الهندية: على الرغم من كونها اللغة الأكثر استخدامًا في الهند، إلا أن اللغة الهندية هي ليست اللغة الوطنية واللغة القياسية للبلاد؛ وذلك لأنه لم يتم استخدام هذه اللغة في دستور الهند ولم يتم استخدامها في توثيق كافة إجراءات الحكومات المتعاقبة.

 

اللغة الإنجليزية:

 

لا ينبغي أن يكون وجود اللغة الإنجليزية في هذه القائمة مفاجئًا، فاللغة الإنجليزية باعتبارها لغة مشتركة في كافة أنحاء العالم، تحظى بشعبية كبيرة في قارة آسيا، فأصبح تعلمها ضرورة من ضرورات الحياة. ويتحدث هذه اللغة ما يقارب الثلاثمائة مليون شخص في قارة آسيا، وهناك عدد كبير من هذه النسبة يتحدث اللغة الإنجليزية كلغة أم وليس كلغة أجنبية أو لغة ثانية.

 

تم تقديم اللغة الإنجليزية في بعض البلدان أثناء الاستعمار، أو تم تبنيها لاحقًا بسبب الوجود العالمي الضخم للغة الإنجليزية في كافة المجالات العلمية والتكنولوجية. فيتم استخدام هذه اللغة رسميًا في هونغ كونغ والفلبين وسنغافورة والهند وباكستان وماليزيا.

 

كما تحظى اللغة الإنجليزية الهجينة (Pidgin English) بشعبية كبيرة وواسعة في بابوا غينيا الجديدة. ويعتقد علماء اللغة أن المتحدثين باللغة الإنجليزية يشكلون حوالي 17% من سكان قارة آسيا.

 

اللغة الروسية:

 

قد يكون وجود اللغة الروسية في قائمة اللغات المتحدثة في قارة آسيا أمر محير، ولكن نظرًا لأن روسيا هي أكبر دولة في العالم (من حيث الكتلة الأرضية)، فمن الممكن اعتبار هذا الأمر بأنه أمر منطقي.

 

فلا تزال دول الكتلة السوفيتية السابقة تتحدث اللغة الروسية، فيتم استخدام هذه اللغة في كازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان والأراضي المتنازع عليها في جورجيا. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر اللغة الروسية أيضًا إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

 

اللغة الإندونيسية:

 

تعد اللغة الإندونيسية واحدة من أكثر اللغات تحدثًا وشهرة في قارة آسيا، فهي لغة تحظى بشعبية مماثلة للغات الكورية واليابانية. حيث يتحدث هذه اللغة ما يقارب مائتان وأربعين مليون شخص في آسيا.

 

كما يقول علماء اللغة إن حوالي 10% من سكان آسيا يتحدثون اللغة الإندونيسية، ويستخدمونها في حياتهم اليومية. وهي لغة يتم استخدامها كلغة عمل في تيمور الشرقية.

 

اللغة العربية:

 

تم تصنيف اللغة العربية على أنها لغة أفرو آسيوية، مما يعني أنها لغة نشأت في كل من أفريقيا وآسيا في الوقت ذاته. ويتم التحدث باللغة العربية في كافة أقطار الوطن العربي، مثل قطر، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، العراق، اليمن، الكويت، البحرين، سوريا، فلسطين، لبنان، عُمان والإمارات العربية المتحدة.

 

هذا يعني أنها لغة شائعة بشكل ضخم ومثير للدهشة، فيتحدث بها ما يقارب مائتان وثلاثين مليون ناطق في قارة آسيا وحدها. كما تمتلك اللغة العربية مكانة معنوية ودينية كبير للعرب والمسلمين بشكل خاص؛ وذلك لأنها اللغة التي أُنزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

اللغة البنغالية:

 

تمتلك اللغة البنغالية عدد متحدثين مماثل للغة العربية، أي مائتان وثلاثين مليون شخص في قارة آسيا. وهي اللغة الرسمية لبنجلاديش، ووفقًا لآخر تعداد سكاني في البلاد، يتحدث حوالي 98% من البنغاليين اللغة البنغالية كلغة أم.

 

كما يتم التحدث باللغة البنغالية في كل من جزر البنغال الغربية وتريبورا وآسام وأندامان ونيكوبار أو مناطق جهارخاند في الهند.

 

اللغة اليابانية:

 

على الرغم من تأثير اللغة اليابانية على الثقافات بشكل كبير، ولكن لا يتحدث اللغة اليابانية سوى 5% من مجموع السكان الآسيويين. ومع ذلك، نظرًا لوضع اليابان كقوة علمية وتكنولوجية، يتوقع الخبراء أن يرتفع عدد المتحدثين باللغة اليابانية في السنوات القادمة بشكل كبير في اليابان وخارجها.

 

اللغة البنجابية:

 

تعد اللغة البنجابية أيضًا لغة شائعة في قارة آسيا، فصنف علماء اللغة بأن اللغة البنجابية هي لغة ذو أصل هندي أوروبي. حيث يتحدث هذه اللغة ما يقارب مئة مليون شخص في قارة آسيا، فهي لغة يتم استخدامها في كل من البنجاب والهند وهاريانا ودلهي وشانديغار وباكستان.

 

اللغة الفلبينية:

 

قد تكون اللغة الفلبينية معروفة للجميع باسم لغة التاغالوغ، على الرغم من أن اللغة الفلبينية هي تقنيًا شكل موحد للغة التاغالوغية. ووفقًا لأحدث الإحصاءات، فإن اللغة الفلبينية هي اللغة الأولى بما يقارب ثلث الفلبينيين. كما يتحدث هذه اللغة حوالي خمسة وأربعين مليونًا كلغة ثانية. ويتحدث هذه اللغة ما يقارب ثلاثة وتسعين مليون ناطق في قارة آسيا.

 

وبالطبع هذه القائمة لا تحتوي على كافة اللغات الأسيوية، فهناك اللغات الكورية والفيتنامية والتايلاندية. ولكن اقتصرت هذه القائمة على اللغات الأكثر استخدامًا وتحدثًا في القارة.

المصدر
Reading in Asian Languages: Making Sense of Written Texts in Chinese, Japanese, and Korean 2012The Languages of East and Southeast Asia Cliff Goddard, 2005South Asian Languages: A Syntactic Typology Karumuri V. Subbarao, 2012Languages of Mainland Southeast Asia: The State of the Art 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى