التغذية والحملالحمل والولادة

أطعمة مهمة لنمو الجنين بشكل صحي

اقرأ في هذا المقال
  • الأطعمة المفيدة للحامل
  • أكلات مهمة لصحة الجنين

تعتقد بعض النساء أن الحامل يجب أن تأكل عن اثنين، لكن هذه المقولة خاطئة لأن العبرة ليست بكمية الطعام الذي تتناوله، المهم هو نوعية الطعام والفوائد التي يحتوي عليها.

الأطعمة المفيدة للحامل:

إن الأكلات المفيدة للجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل كثيرة ومتعددة، عند تناول الطعام يجب التركيز على تناول البروتينات والفيتامينات والمعادن، التي يمكن الوصول إليها بشكل أساسي من الخضروات والفواكة،بالإضافة إلة الأوميجا3 الموجودة في الأسماك والمكسرات.

أكلات مهمة لصحة الجنين:

  • البيض للحامل: يُعد البيض من أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل، وبالأخص خلال الشهور الأولى من الحمل، وذلك لاحتوائها على أكثر من 12 نوعاً من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات الضرورية لنمو الجنين، إذ أن خلايا الجنين تعتمد بشكل أساسي على البروتين، يساعد البيض على نمو وتطور الجنين، والمحافظة على صحة المخ عند تكوينه، كما أنه يحمي الأعصاب من التلف، يمكنك تناول بيضة أو بيضتين يومياً إذا كنتي لا تعانِ من الكوليسترول أو أي مشاكل مثل الحساسية.

  • السلمون للحامل: تناول الأوميجا 3 خلال فترة الحمل مهم جداً لنمو وتطور الجنين، لذلك يعتبر السلمون من أفضل الأسماك التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 الضروري لنمو الجنين بشكل طبيعي.

  • البقوليات للحامل: إن البقوليات بجميع أنواعها من العدس والفاصوليا واللوبيا، تعد عناصر غنية بالألياف والبروتين النباتي، وتعد مصدراً مهماَ للحصول على المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

  • البطاطا الحلوة للحامل: تحتوي البطاطا على فيتامين ج، وفيتامين أ وحمض الفوليك والألياف والكربوهيدرات التي تمنح المرأة الحامل بالطاقة وبالتالي التقليل من التعب والإرهاق خلال الحمل.

  • الحبوب الكاملة للحامل: من الضروري تناول جميع أنواع الحبوب خلال فترة الحمل، مثل، الشوفان والذرة والشعير، وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين، كما أنها تحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو عنصر مهم لتكوين الخلايا والأعصاب لدى الجنين.

  • فوائد البندق واللوز للحامل: يحتوي البندق واللوز على الدهون الصحية وأوميغا 3، تعتبر المكسرات من أهم الأطعمة التي تساعد على نمو مخ الجنين.

  • منتجات الألبان للحامل: إن منتجات الألبان من المصادر المهمة والغنية جداً بالكالسيوم، الذي يساعد على نمو عظام وأسنان الجنين بشكلٍ صحيح، كما أنه يحمي من التهاب اللثة والأسنان للحامل.

  • الخضراوات الورقية للحامل: جميع الخضراوات الورقية الخضراء تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج، وحمض الفوليك والحديد، جميعها عناصر مهمة لتطوير الرؤية عند الجنين.

المصدر
الغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسينيصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمكتاب غذاء الحامل/د.معين ريشا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى