الرياضةكرة القدم

كأس القارات لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بطولة كأس القارات لكرة القدم
  • بدايات كأس القارات لكرة القدم

ما هي بطولة كأس القارات لكرة القدم؟

كأس القارات هي مسابقة كرة قدم دولية أُنشئت في عام 1992م، وتستهدف المنتخبات الوطنية للرجال منذُ عام 1997م، وبالإضافة إلى المنتخب الوطني للبلد المضيف للبطولة والمنتخب بطل العالم يُشارك في المسابقة أبطال قارات الاتحادات الستة لكرة القدم، وهؤلاء هم الفائزون بكأس الأمم الأفريقية وكأس الأمم الآسيوية وبطولة أوروبا وكأس أوقيانوسيا والفائزين بكأس أمريكا الجنوبية. وفي أول نسختين من المسابقة كانت تسمى آنذاك بطولة القارات. وتولّى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا إدارة البطولة رسمياً في عام 1997م، وأطلق عليها اسم كأس القارات، ووسعها إلى ثمانية مشاركين.


ةكان كأس القارات يُقام في كل عامين، إلا أنه في عام 2005م أصبح يُقام كل أربع سنوات قبل عام واحد من نهائيات كأس العالم في الدولة المضيفة لكأس العالم، وبالتالي فإن كأس القارات ما هو إلا تحفيز لمُنظّمي المونديال. ويُعدّ المنتخب البرازيلي هو أفضل منتخب في قائمة كأس القارات منذُ أن فاز في أعوام 1997م و2005م و2009م و2013م، وبذلك حصد المنتخب البرازيلي أربعة ألقاب من أصل عشرة. ويحتل المنتخب الفرنسي المركز الثاني بانتصارين في مشاركتين في عامي 2001م و2003م، وبينما فازت أربعة منتخبات أخرى في البطولة أولهم الأرجنتين في عام 1992م، الدنمارك في عام 1995م، المكسيك في عام 1999م وألمانيا في عام 2017م.

بدايات كأس القارات لكرة القدم:

قبل بضع سنوات في عام 1985م أُقيمت بطولة كأس إنتركونتيننتال للأمم، والتي تعتبر مقدمة كأس القارات، وتم إنشاء كأس إنتركونتيننتال للأمم على طراز كأس إنتركونتيننتال، وهي مسابقة بين الأندية كانت موجودة منذُ عام 1960م بين بطل أمريكا الجنوبية وبطل أوروبا، وهكذا شهدت بطولة كأس الأمم القارية لعام 1985م تنافس بين فرنسا والأوروغواي على ملعب بارك دي برينس في باريس، وبذلك لعب الفائز في بطولة كرة القدم الأوروبية مع الفائز من كأس أمريكا.


وأُقيمت بطولة إنتركونتيننتال في عام 1992م في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وكان المنتخب الأقل حظاً هو منتخب الأرجنتين بطل العالم قبل عامين، بحيث لم يكن دييجو مارادونا حاضراً فإن مُدرّب أمريكا الجنوبية ألفيو باسيلي قد أعدّ النجوم للاستعداد بشكل خاص لبطولة كوبا أمريكا لعام 1993م ولكأس العالم 1994م، وبالتالي فاز الأرجنتينيون بسهولة بالبطولة بفوزهم على ساحل العاج بنتيجة 4 – 0 في نصف النهائي، ثم تمكّن الأرجنتينيون من التغلب على السعودية بنتيجة 3 – 1 في النهائي.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى