التربية الخاصةعلم الاجتماع

عوامل في تصميم التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • عوامل في تصميم التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة.
  • تحديات لتجهيز التربويين لاستخدام التكنولوجيا المساعدة مع ذوي الإعاقة.

عوامل في تصميم التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة:

  • العامل الأول إن تصميم ونطاق التكنولوجيا الوقتية أو العرضية يتطلب التوضيح المستمر داخل محتوى شبكة الانترنت، وأن الأمثلة على التكنولوجيا المساعدة واسعة وتتطوركما التكنولوجيا والتقدم في الإبداع البشري.

  • العامل الثاني فهو وظيفة التكنولوجيا الحيوية ويتطلب هذا المحتوى توضيحاً وتصوراً لكيفية تقديم التكنولوجيا المساعدة فائدة تعويضية للطالب، حيث يمكن استخدام النص والصور الثابتة في النص المطبوع أو في النص الالكتروني، وقد تكون كافية لإظهار الأشياء التي هي الأدوات الفعلية للحياة اليومية والقدرات البدنية.


    فعلى سبيل المثال، الكرسي المتحرك والمسند والأكواب التي تم تكييفها ورافعة الشخص لحوض الاستحمام وغيرها، ولكنها ليست كافية لتوضيح الوظيفة الحيوية للأجهزة وبرامج الكمبيوتر وتطبيقات الأجهزة النقالة التي تدعم الوظائف الحسية الإدراكية أو الاكاديمية، ويعتبر الفيديو الوسيلة الأفضل لتصميم هذا المحتوى على سبيل المثال يوم في الحياة فيديو للكبار ذوي الإعاقة العقلية باستخدام الأجهزة المساعدة لدعم العيش المستقل في جميع أنحاء شقته والمجتمع.

  • العامل الثالث التكنولوجيا كحل للمشكلات ويخلق الحاجة إلى تدريس وتقييم التفكير الناقد فالامتحانات عبر الانترنت تستخدم عادة للمعلومات المتعلقة بالمفهوم أو المعلومات المستندة إلى الواقع، ويمكن أن تمتد لتشمل مواد تكنولوجيا مساعدة قابلة للتطبيق ومع ذلك، يمكن للمشاركين بالطبع فهم كيف أن التكنولوجيا المساعدة تنجز الأعمال عن طريق عرض الرسوم التوضيحية الوصفية وحده إذا يجب أن يتفاعلوا مع التكنولوجيا في أنشطة التعلم.

تحديات لتجهيز التربويين لاستخدام التكنولوجيا المساعدة مع ذوي الإعاقة:

  1. تقارب التكنولوجيا مع التكنولوجيا المساعدة على وجه الخصوص، فإن وتيرة الأمور المصممة خصيصاً والمتعلقة بنظم الجهاز والتطبيقات المصممة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الأجهزة المحمولة تمثل بشكل متزايد تحدياً لتطوير المحتوى.

  2. عرضية التكنولوجيا حيث يتم التحويل بسرعة مع التكنولوجيات الجديدة المتقدمة واستبدال التكنولوجيا القديمة ذات التصميم الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، ومن خلال خيارات المستهلكين على سبيل المثال الرسائل النصية مقابل الصوتية أو البريد الإلكتروني وخيارات الشبكات الاجتماعية، بحيث تكمل أو تحل محل بعضها بعضاً على سبيل المثال: الفيسبوك والتويتر والانستغرام والسناب شات.

  3. التعنت التكنولوجي إن بطء الجداول الزمنية للتكنولوجيا المدرسية وتنافس وسائل التكنولوجيا المدرسية تتحدى تطور المحتوى، كما هو الحال مع وجود أنظمة التكنولوجيا المساعدة القديمة والنسخ المتعددة لنفس التطبيق والاعتقادات والتوجهات نحو التكنولوجيا.

المصدر
1_إبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى