نبذة عن اللغة الإنجليزية القياسية:

 

في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، تعتبر اللغة الإنجليزية القياسية (SE) مجموعة متنوعة من اللغة الإنجليزية التي خضعت لتنظيم كبير وترتبط بالتعليم الرسمي وتقييم اللغة والمنشورات الرسمية المطبوعة، مثل إعلانات الخدمة العامة والصحف المسجلة والعديد غيرها. حيث يشير المصطلح “قياسي” إلى تنظيم القواعد والتهجئة واستخدامات اللغة، وليس إلى الحد الأدنى من الرغبة أو التبادلية اللغوية.

 

اللغة الإنجليزية القياسية في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية:

 

وهناك اختلافات جوهرية بين تنوع اللغات وظهور العديد من الظواهر اللغوية المختلفة التي تعرفها دول الأنجلوسفير (هو مصطلح جديد يشير إلى مجموعة البلدان التي تتحدث اللغة الإنجليزية، والتي تتشابه في تراثها وثقافاتها، بسبب عودة أصول سكان هذه البلدان إلى دول الجزر البريطانية وهي، إنجلترا وأيرلندا واسكتلندا وويلز، والتي تحافظ في يومنا هذا على التعاون العسكري والسياسي فيما بينهم بشكل وثيق) على أنها الإنجليزية القياسية.

 

في إنجلترا وويلز، يشير مصطلح اللغة الإنجليزية القياسية إلى الإنجليزية البريطانية ولهجة النطق المعتمدة(RP) وقواعد ومفردات اللغة الإنجليزية القياسية في المملكة المتحدة (UKSE). ولكن في اسكتلندا، تعد اللغة الإنجليزية القياسية هي اللغة الإنجليزية الاسكتلندية. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تعد اللغة الإنجليزية الأمريكية المستخدمة بالصيغة الصحيحة بعيدًا عن أي تحريفات لغوية في اللهجة هي اللغة الإنجليزية القياسية. وفي أستراليا، اللغة الإنجليزية القياسية هي اللغة الأسترالية العامة.

 

علم اللغة الاجتماعي واللغة الإنجليزية القياسية:

 

في علم اللغة الاجتماعي تعتبر اللغة القياسية للأمة مرتبطة بشكل أساسي في التعليم والمكانة اللغوية الاجتماعية، ولكنها لا تتفوق بطبيعتها على اللهجات الإنجليزية الأخرى المستخدمة من قبل المجتمع الناطق بالإنجليزية.

 

تعريف اللغة الإنجليزية القياسية في علم اللغة الاجتماعي:

 

على الرغم من أن اللغة الإنجليزية القياسية تُستخدم عمومًا في الاتصالات والإعدادات العامة والرسمية، إلا أن هناك مجموعة من السجلات (المستويات الأسلوبية)، مثل تلك الخاصة بالصحافة (المطبوعة والتلفزيون والإنترنت) والنشر الأكاديمي (الدراسات والأبحاث الأكاديمية والإنترنت). فالتمييز بين السجلات موجود أيضًا بين الأشكال المنطوقة والمكتوبة من اللغة الإنجليزية القياسية (SE)، والتي تتميز بدرجات من الشكليات التي تختلف في اللغة الإنجليزية القياسية عن الإنجليزية الرسمية؛ وذلك لأنها تتميز باختلافات أسلوبية، تتراوح من عارضة إلى رسمية.

 

وعلاوة على ذلك، فإن رموز استخدام اللهجات غير القياسية (اللغة العامية) أقل استقرارًا من اللغة الإنجليزية القياسية، وبالتالي فهي تقبل وتدمج المفردات والأشكال النحوية الجديدة بسهولة أكبر. ومن الناحية الوظيفية، تتميز الأنواع الوطنية (أي أن لكل دولة ناطقة بالإنجليزية استخدامات محددة) من (SE) بقواعد مقبولة بشكل عام، وغالبًا ما تكون القواعد النحوية التي تم إنشاؤها من خلال الوصفات اللغوية في القرن الثامن عشر.

 

نشأة اللغة الإنجليزية:

 

نشأت اللغة الإنجليزية في إنجلترا خلال الفترة الأنجلوسكسونية (هم مجموعة ثقافية توطنت في المملكة المتحدة في القرن الخامس. وكانوا يتكونون من مجموعة من القبائل الجرمانية التي انتقلت إلى جزر بريطانيا العظمى من أوروبا، حيث تبنت العديد من الشعوب والقبائل البريطانية العديد من الجوانب الثقافية والاجتماعية، وكذلك تبنت اللغة الخاصة بهؤلاء القبائل)، ويتم التحدث بها الآن كلغة أولى أو ثانية في العديد من بلدان العالم.

 

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى لغالبية السكان في عدد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وجمهورية أيرلندا وأستراليا ونيوزلندا وجامايكا وترينيداد وتوباغو وجزر الباهاما وبربادوس. كما إنها لغة رسمية في العديد من البلدان، بما في ذلك الهند وباكستان والفلبين وجنوب أفريقيا ونيجيريا، ولكن كل دولة لديها لغة إنجليزية قياسية مع قواعد وتهجئة ونطق خاص بالثقافة المحلية.

 

فنتيجة للاستعمار والهجرات التاريخية للسكان الناطقين باللغة الإنجليزية والاستخدام السائد للغة الإنجليزية كلغة دولية للتجارة (لغة مشتركة)، أصبحت اللغة الإنجليزية أيضًا اللغة الثانية الأكثر استخدامًا في العالم. حيث تستورد البلدان التي لا تكون اللغة الإنجليزية فيها أصلية ولا يتم التحدث بها على نطاق واسع كلغة إضافية مجموعة متنوعة من اللغة الإنجليزية عبر المواد التعليمية (عادةً الإنجليزية البريطانية أو الإنجليزية لأمريكا الشمالية) وبالتالي تعتبرها لغتها القياسية المستخدمة لأغراض التدريس والتقييم المالي.

 

وفي العادة يتم تدريس اللغة الإنجليزية البريطانية كلغة قياسية في جميع أنحاء أوروبا ومنطقة البحر الكاريبي جنوب الصحراء الأفريقية وجنوب آسيا، ويتم تدريس اللغة الإنجليزية الأمريكية كلغة قياسية عبر أمريكا اللاتينية وشرق آسيا. ومع ذلك قد يختلف هذا الأمر بين المناطق والمدرسين والأفراد، ففي بعض المناطق، تمزج اللغة المولدة أو الكريولية اللغة الإنجليزية مع لغة أصلية واحدة أو أكثر.

 

اللغة الإنجليزية القياسية والقواعد اللغوية:

 

على الرغم من تشابه اللغة الإنجليزية القياسية في البلدان الناطقة بالإنجليزية، إلا أن هناك اختلافات نحوية طفيفة واختلافات في المفردات والمصطلحات. فاللغة الإنجليزية الأمريكية والأسترالية، على سبيل المثال، الفعل (sunk) والفعل (shrunk)، هما أفعال مستخدمة كصيغة تدل على الماضي ويتم استخدامهم كصيغة قياسية للغة، ولكن في اللغة الإنجليزية القياسية في المملكة المتحدة يستخدم الفعلان (sank) و(shrank) كونهما كلمتان قياسيتان.

 

وفي العادة يتم التعليق بشكل كبير من قبل المواطنون البريطانيون على كيفية استخدام اللغة الإنجليزية في الدول الأخرى، فعادة ما يوصفون استخدامهم لها بالهمجية والتقليد الأعمى للغة.