التغذية والحملالحمل والولادة

التغذية في الشهر السابع من الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأطعمة خلال الشهر السابع من الحمل
  • نصائح حول التغذية في الشهر السابع

الشهر السابع من الحمل هو أنك في الثلث الأخير من الحمل، بحيث أن احتياجاتك من الغذاء يكون في زيادة مستمرة لنمو طفلك، لذلك يجب عليكِ التأكد من اتباع نظام غذائي صحيح ومناسب.

أهم الأطعمة خلال الشهر السابع من الحمل:

أولاً: الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد

يجب الانتباه جيداً خلال الحمل في الشهر السابع، إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد؛ لتجنّب فقر الدم وأيضاً لتجنّب النزيف خلال الولادة، بحيث تحتاجين ما يقارب من 27 مليجراماً من الحديد يومياً، قد تحصلين على الحديد والبروتين من اللحوم الحمراء والفاصوليا والدواجن والأرز والخضراوات.

ثانياً: الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم من أهم العناصر المطلوبة طوال فترة الحمل، الكالسيوم هو المسؤول عن تكوين الهيكل العظمي للجنين، لذلك يزداد احتياجك له خلال الثلث الثالث من الحمل، لذلك معظم الأطباء يوصون بتناول ما لا يقل عن ألف مليجرام من الكالسيوم يومياً، بحيث يمكن الحصول على الكالسيوم من البيض والزّبادي والشوفان والحليب.

ثالثاً: الأطعمة الغنية بالمغنسيوم

يساعد المغنيسيوم في امتصاص الكالسيوم الذي قد يُستهلك خلال فترة الحمل، يخفف من تقلّصات الساق وآلامها، التي قد تتعرضين لها بسبب الوزن الزائد لحمل الجنين، يجب تناول ما يقارب من 350-400 ملليجرام من المغنسيوم، من الأطعمة الغنية بالمغنسيوم هي الفاصوليا، الشعير والقمح وفول الصويا واللوز.

رابعاً: الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية

يوصي الأطباء بتناول 200 ملليجرام في اليوم الواحد من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، بحيث أن الأحماض الدهنية تُساعد على تطور دماغ طفلك، من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية هي الحليب، البيض والأسماك.

خامساً: الأطعمة الغنية بالألياف

تُساعد الأطّعمة الغنيّة بالألياف على التخلّص من أحد الأعراض التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل مثل، الإمساك، يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة في الثلث الأخير من الحمل.

من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، التين، جوز الهند، الملفوف، المشمش، العنب والأفوكادو، بحيث لا تنسِ أن الألياف تمتص الماء من الجسم؛ لذلك لا تنسِ شرب كمية كافية من المياه.

نصائح حول التغذية في الشهر السابع:

  • الابتعاد عن الأطّعمة الدسمة وكثيرة الدهون والمقلية، التي يمكن أن تسبّب حرقة المعدة.

  • شرب كميات كافية من المياه والسوائل، والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة من عالية الأملاح.

  • الإكثار من تناول الخضراوات التي تحتوي على الألياف والفاكهة الطازجة، للوقاية من حدوث الإمساك.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3.

المصدر
كتاب غذاء الحامل/د.معين ريشاصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمالغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى