العلومعلوم الأرض والفلك

ما هو العقيق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو العقيق؟
  • خصائص العقيق.
  • استخدامات العقيق.
  • أنواع العقيق.

ماهو العقيق؟

هو حجر كريم، ينتمي إلى المرو المساميّ، يظهر على شكل مُخطَّط، وقد يكون على شكل طبقات موجودة في العديد من تجويفات الصخور الرسوبيّ، يحتوي على مجموعة من الخطوط التي تظهر بعدَّة ألوان كالأبيض والرَّماديّ إضافةً إلى ظهوره باللون الأسود، حيث تكون هذه الخطوط واضحة وبارزة على سطح حجر العقيق.

يعود السَّبب وراء التنوع والتعدُّد في ألوان الخطوط التي تظهر على سطح العقيق إلى احتوائه على مجموعة من الشوائب التي قد تكون في بعض الأحيان على شكل أكاسيد كأكسيد الحديد وأكسيد المنغنيز، كما انّ هذا الحجر يحتوي على مجموعة من الأنواع المتفاوتة في شكلها وأنماط خطوطها فمثلاً يتميَّز العقيق اليمانيّ بخطوطه المتوازية التي تقع بشكل رئيسيّ على سطحٍ مستوٍ.

ينتمي العقيق في تصنيفه إلى أحجار السليكا، حيث يُعتبر هذا الحجر من الفصائل غير المُتبلورة والتي تتكوّن بشكل رئيسيّ من ثاني أكسيد السليكون،هذا وقد يحتوي العقيق على مجموعة من النيكل وعدد من الغازات المُتعدِّدة إضافةً لاحتوائه على كميّات مُحدَّدة من المياه.

يعود السَّبب وراء تكوين العقيق إلى ترسيب المحاليل المائيّة، حيث يتواجد العقيق في الحمم البركانيّة، يقوم العقيق بملئ التجاويف الناتجة عن انبعاث كميّة من الغازات أثناء ثوران البراكين وبالتالي تتجمَّد الصهارة حتى يبدأ تكوينه في داخل تلك التجاويف.

يتمُّ العثور على العقيق في عدد من الصخور الرسوبيّة، إضافةً إلى وجوده في صحورالبازلت البركانيّة التي تحتوي على كميّات كبيرة من المياه بالإضافة إلى احتوائها على كميّات من ثاني أكسيد الكربون، كما أنّه يتم العثور على العقيق ما بين الحصى والحبيبات الموجودة بين تلك الصخور.

يتواجد العقيق في عدد كبير من المناطق والدول، حيث تحتوي كل من أستراليا وأمريكا وكاليفورنيا إضافةً إلى البرازيل وألمانيا على كميّات كبيرة من العقيق، هذا وقد تم اعتبار العقيق من الحجارة الملوَّنة التي تتكوَّن بشكل رئيسيّ من الكوارتز، كما أنّ هذا الحجر يتشابه ويتطابق مع مجموعة من الأحجار الكريمة الاخرى كاليشب والصوان.

يُعتبر حجر العقيق من الحجارة المُعقَّدة صعبة التحلُّل، حيث يحتاج تحليلُها إلى فترات زمنيّة طويلة، أمّا سبب تكوين وتشكيل حجر العقيق فيعود إلى ذوبان ثاني أكسيد الكربون في الماء، حتى يبدأ تكوين العقيقي داخل مجموعة من التجاويف والفراغات، ومن ثمَّ تبدا المعادن الموجودة في الماء تتبلّور بشكلٍ تدريجيّ حتى يتم تصلُّب جميع الحجارة والمعادن وتكوين العقيق.

هذا وقد يُعدّ حجر العقيق كغيره من الحجارة التي سادتها عدد من الأساطير والخرافات، حيث كان البعض يعتقدون بأنّه قادر على تهدئة البال وتحقيق الراحة والسعادة إضافةً إلى إيمانهم في قدرته على إيقاف البرق والرعد، كما أنّه تمَّ اعتبار العقيق من الحجارة التي تقوم بافراز طاقة عند البشر تمدّهم بالجمال والراحة والروعة إضافةً إلى أنّه يجلب لهم الحظ والرزق ويمنحهم الأمل.

خصائص العقيق:

  • من الحجارة التي تمتاز بصيغة كيميائيّة مُحدَّدة.
  • بظهر بعدَّة ألوان تتفاوت ما بين الأحمر والأخضر والرَّماديّ مع ظهوره باللون الأزرق ولكن بكميّات قليلة.
  • له سلوك بلوريّ مُخصَّص حيث انّه ينتمي إلى مجموعة السليكا.
  • يحتوي على نظام بلوريّ سداسيّ الأضلاع.
  • يُعتبر العقيق من الحجارة الصَّلبة التي لها بريق شمعيّ.
  • له معامل انكسار خاص به ووزن نوعيّ ثابت.

استخدامات العقيق:

  1. يدخل في صناعة أنواع مُتعدِّدة من الحُلي والمجوهرات كالخواتم والعناقيد.
  2. يتمُّ استخدامه في صناعة مجموعة من الدبابيس خاصَّةً دبابيس الزينة.
  3. يتم استخدامه في صناعة هاونات الشحن؛ نظراً لقدرته العالية على مقاومة الحموض.
  4. يدخل في صناعة العديد من الأدوات والآلات خاصَّةً التي يتم استخدامها لتكسير وطحن وخلط العديد من المواد خاصَّةً المواد الكيميائيّة.
  5. يتمُّ استخدامه وفقاً للعديد من الأساطير والخرافات للحماية من لدغات الأفاعي والعقارب.

أنواع العقيق:

  • العقيق اليمانيّ: من أشهر أنواع العقيق، انتشر بشكل كبير في اليمن؛ وهذا هو السَّبب وراء تسميته بهذا الاسم، يمتاز بشهرته العالميّة والواسعة، كما أنّه يمتاز بجماله وروعته وبريقه الخلَّاب.

    يّعتبر العقيق اليمانيّ ثروةً وتراثاً لدى الشَّعب اليمنيّ لا يمكن الاستغناء عنه، كونه يحمل مجموعة من الصور والأشكال والرسومات المُتعدِّدة.

    هذا وقد يمتاز هذا النوع من العقيق بألونة الأخَّاذة ورونقه الجماليّ والمُدهش الذي يضيفه على المصنوعات الذهبيّة والفضيّة، كما أنّه يمتاز بصلادته العالية؛ هذا وقد يُعتبر العقيق اليمانيّ من الحجارة صعبة الخدش، يؤثِّر بشكل كبير على الزجاج ومن المستحيل أن يتأثَّر به.

    من أشهر أنواع هذا العقيق: العقيق الرُّمانيّ الي يمتاز بلونه الرُّمانيّ المائل الذي يُشبه لون حجر الياقوت، إضافةً إلى العقيق المُزهر الذي يحتوي بداخله على عدد من الترسبات والرسوم الأمر الذي يجعله يشتهر باسم العقيق المصوَّر، ومن الأنواع الأخرى التي يحتوي عليها العقيق اليمانيّ؛ حجر الدم وحجر شرف الشمس.

  • العقيق الأحمر: يُعرف هذا النوع من العقيق بانّه حجر كريم له لون خاص ومميز به حيث أنّه قد يظهر في بعض الأحيان باللون البني الدَّاكن المائل إلى الاحمرار.

  • العقيق السليمانيّ: ينتمي هذا النوع إلى مجموعة الكوارتز، يحتوي على علامات تُشبه رسمة العين الأمر الذي يجعل تميّزه سهل من بين باقي الحجارة، يشتهر العقيق السليمانيّ في العديد من مناطق الوطن العربي كالهند والعراق واليمن.

    يتم استخدام هذا النوع من العقيق في صناعة المجوهرات الخاصَّة بالرجال، فقد يظهر أحياناً على شكل خاتم وقد يكون على شكل حجارة مُنفصلة عن بعضها يقتنيه مجموعة من الأفراد.

  • العقيق الأزرق: من أندر الأنواع انتشاراً ووجوداً، تمَّ اكتشافه في مدينة مدغشقر بشكل رئيسيّ، يظهر باللون الأزرق الباهت، يمتاز بانّه مادة عازلة، يتمُّ استخدامه بشكل رئيسيّ في صناعة المُجوهرات.

    ينشتر بشكل خاص في كل من أستراليا والبرازيل وواشنطن، يتم استخدام هذا النوع بشكل خاص من قِبل السَّحرة والمُشعوذين ظنّاً منهم أنّه يجلب الرزق والحظ والهيبة.

  • العقيق الأخضر: من أكثر الانواع أهميةً، يمتاز بندرة انتشاره وأسعاره العالية، نتج بفعل تعرُّض الأرض للضغط الشديد، يمتاز ببنية بلوريّة خاصَّة به، تنحصر ألوانه مابين الأخضر الليمونيّ إلى الأخضر الغامق الذي يُشبه لون الغابات، كما انّه قد يحتوي في بعض الأحيان على بلورات قد تكون شفافَّة أو شبه شفَّافة تبعاً للظروف المحيطة به.

    هذا وقد يمتاز هذا النوع من العقيق بمجموعة من الخصائص نذكر منها:
    يعمل على تهدئة الأعصاب والمشاعر، يزيد الثقة من النفس وتحمل المسؤوليّة، يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان، كما أنّه يُقلِّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، له القدرة على علاج عدد من الأمراض كاضطرابات الجهاز العصبيّ واضطرابات الكبد، يتم استخدامه لتسهيل عمليّة الولادة الطبيعيّة، يُحسن من المزاجية ويُقلِّل من الأرق والتفكير، له فوائد عديدة على الشَّعر والجلد واليدين والقدمين.
  • العقيق الأبيض: ينتمي هذا النوع إلى مُشتقات السيليكا، يدخل في تكوينه كل معدنين رئيسيّن هما الكوارتز والموغنايت، يمتاز بلمعانه الشمعيّ، هذا وقد يكون في بعض الاحيان شبه شفّاف، يحتوي على عدد من الألوان المُتعددة التي تتراوح مابين الأزرق الرَّماديّ أو البني المائل إلى الأسود إلَّا أنّ اللون الأبيض هو اللون السائد والأكثر انتشاراً.
  • العقيق الأسود: من الانواع نادرة الوجود، يتم ارتدائه لحماية الأشخاص من الأفكار السلبية، تمَّ وضع هذا النوع من العقيق في العديد من المجوهرات والخرز كما انّه يدخل بشكل خاص في صناعة مجوهرات الذهب حيث يُضفي عليها الفخامة والرقي والثراء، يمتاز بلونه الدَّاكن اللامع حيث أنّه يضيف لمسة أنيقة ومميَّزة إلى تصميم يدخل فيه.

المصدر
AgateHow Do Agates Form?Agate

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى