التغذيةفوائد غذائية

أهم فوائد سمك الهامور

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية لسمك الهامور
  • فوائد سمك الهامور

الهامور: سمك الهامور هو نوع من الأسماك الكبيرة والثقيلة، حيث يتميز سمك الهامور (Grouper fish) بلونه الرمادي أو البني المغطى بِبقع ذات لون بُرتقالي مُحمر فاتح، فهو متوفر في العديد من الأصناف والألوان والأحجام مثل معظم الأسماك، كما يحتوي الهامور على كميات كبيرة من البروتين وكميات قليلة من الدهون المشبعة، كذلك لا يوفر الهامور كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحيّة، ويمكن أن يحمل الهامور أيضًا سمًا وهو السيجواتيرا والذي يمكن أن يسبب مشاكل عصبية إذا تناولته.

القيمة الغذائية لسمك الهامور:

1. السعرات الحرارية:

معظم الأسماك بما في ذلك الهامور منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي، حيث توفر وجبة الهامور النيئة 3 أونصات 100 سعرة حرارية، حيث هذا يعادل 5 في المائة فقط من السعرات الحرارية اليومية إذا كنت تستهلك نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري في المتوسط، حيث تحتوي شريحة واحدة مطبوخة على 240 سعرة حرارية ونظرًا لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية يعتبر الهامور خيارًا ممتازًا.


2. البروتين:

البروتين ضروري لبناء أنسجة جديدة، حيث تعمل الأسماك كمصدر وفير للبروتين، و يحتوي الهامور على 16.5 جرامًا من البروتين في حصة مطبوخة 3 أونصات من الأسماك، وهو ما يعادل أكثر من 25 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به من 50 جرامًا من البروتين يوميًا، تحتوي شريحة واحدة على 50 جرامًا من البروتين أو 100 بالمائة من احتياجاتك من البروتين.

3. الكربوهيدرات والدهون:

الهامور لا يحتوي على أي كربوهيدرات، كما أن الهامور يحتوي على بعض الدهون ومعظمها من الدهون غير المشبعة، حيث يحتوي الهامور على كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA، على الرغم من أنها ليست بنفس القدر مثل الأسماك مثل السلمون أو الماكريل أو الرنجة.

4. الفيتامينات و المعادن:

يعتبر الهامور مثله مثل الأسماك الأخرى، فهو مصدرًا ممتازًا لبعض الفيتامينات والمعادن ويحتوي أيضًا على كميات قليلة من المعادن مثل الصوديوم، كما توفر حصة من شريحة واحدة 25 في المائة من احتياجاتك من فيتامين د و 15 في المائة من الحديد و 20 في المائة من المغنيسيوم وكميات صغيرة من فيتامينات ب المعقدة، كما يحتوي الفيلية المطبوخ أيضًا على 8 بالمائة من احتياجاتك من الزنك وفيتامين أ.

فوائد سمك الهامور:

  1. يحتوي سمك الهامور (Grouper fish) على أوميغا 3 بكميات جيدة مثل الأسماك الأُخرى المهم لصحة القلب وخفض الكوليسترول في الجسم.

  2. غني بالعديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة للجسم كالبروتين عالي الجودة، اليود (Iodine)، العديد من الفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل المثال يُعدّ السمك ومُنتجاته إحدى أغنى الأطعمة بفيتامين د.

  3. يُعدّ وجبة صحيّة؛ وذلك لأنّه لا يحتوي على الكربوهيدرات (Carbohydrates)، حيث فيه القليل من الدهون غير المشبعة، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية (DHA وEPA)، على عكس أسماك السلمون (Salmon) والماكريل الغنية بأحماض أوميغا 3.










بواسطة
Nutrients in Fresh GrouperEvery Popular Fish—Ranked for Nutritional Benefits!What are the health benefits of Grouper fillet?Grouper: benefits and properties NUTRITION AND DIET

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى