التغذيةالتغذية الصحية

16 طعام صحي مفيد لصحة جسمك

اقرأ في هذا المقال
  • من أهم الأطعمة الصحية:
  • من الأغذية الصحية غير المعروفة:

يعدُّ تناول الطعام الصحّي جزءاً مهمّاً من حماية صحتك العامّة وعافيتك، ولكن مع وجود الآلاف من خيارات الطعام المختلفة، قد يكون من الصعب اتخاذ الخيارات الصحيحة عندما يتعلق الأمر بأكثر الأطعمة الصحية الممكنة.

في بعض الأحيان، يكون من الصعب تحديد ما الذي يجعل الطعام صحياً مقابل غير صحياً على وجه التحديد، ولكنه يعود عموماً إلى كثافة المواد الغذائية ومحتوى السعرات الحرارية ونوع الدهون التي يحتوي عليها.

قد يعرف معظم الأشخاص بالفعل القائمة العامة للأطعمة الصحية، ولكن هناك أيضاً عدد قليل من الأطعمة الصحية التي قد تفاجئك، دعونا نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

من أهم الأطعمة الصحية:

بعض الأطعمة الأكثر صحّة على هذا الكوكب تشمل السلمون والثوم والفاصوليا والقرنبيط والجوز والأفوكادو والسبانخ والليمون، وذلك بفضل كثافتها الغذائية المثيرة للإعجاب وفوائدها الصحية المتنوعة.

الثوم

  • يعد الثوم مُعبّأ بمركبات الكبريتيك ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من المركبات المضادة للفطريات والبكتيريا.
  • بمثابة استخدامه كتوابل متعددة الاستخدامات يمكنه أيضاً خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان.

سمك السالمون

  • هذا السمك الدهني مليئ بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي الدهون “الجيدة” التي يحتاجها الجسم لإعادة توازن مستويات الكوليسترول في الدم ومنع أمراض القلب، مع تحسين الإدراك وتقليل فرص الإصابة بالاكتئاب وأمراض تنكّس الأعصاب الأخرى.

الفاصوليا

  • تُعتبر الألياف جزءاً مهماً في أي نظام غذائي صحي، ويمكن أن تساعد الغالبية العظمى من أنواع الفاصوليا (خاصة تلك ذات الألوان القاتمة) على تحسين صحة الجهاز الهضمي وحماية القلب من مستويات الكوليسترول المرتفعة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

البروكلي

  • إنّ المستويات الكبيرة من فيتامين C وفيتامين K وغيرها من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة مهمّة جداً لصحّة الجسم، لذلك يعدّ البروكلي واحداً من أفضل الخضروات لتحسين صحّة القلب، وتعزيز جهاز المناعة وزيادة كثافة المعادن في العظام.

الأفوكادو

  • المستويات العالية من الألياف وفيتامينات B وفيتامين C ومضادات الأكسدة الفريدة، مثل البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، تمنح الأفوكادو ميزة كبيرة في عالم الغذاء الصحي كما أن استخدامها في الوجبات متعدد الاستخدامات.

السبانخ

  • من بين الخضروات الصليبية، يوصى باستخدام السبانخ غالباً بسبب مستوياته العالية من اللوتين والزياكسانثين، إلى جانب فيتامين K وفيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم والمغنيسيوم. هذا يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، وتحسين الهضم، وخفض خطر الإصابة بالسرطان وحماية القلب.

الليمون

  • تميل ثمار الحمضيات مثل الليمون عموماً إلى مستويات عالية جداً من فيتامين C، الذي يساعد الجهاز المناعيو ويساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض المزمنة وتحسين الشفاء والإصلاح في جميع أنحاء الجسم.

الجوز (عين الجمل)

  • يمتلك المزيد من الأحماض الدهنية أوميغا 3 أكثرمن أنواع المكسرات الأخرى، هذه الوجبات الخفيفة اللذيذة ستخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسّن الحالة المزاجية، وتزيد الطاقة وحتى تساعد على تنظيم دورة النوم والتوازن الهرموني.

من الأغذية الصحية غير المعروفة:

يعرف الكثير من الناس عن الأطعمة الصحية الكلاسيكية الموجودة في كل نظام غذائي تقريباً ولكن بعض الأطعمة الصحية الأكثر إثارة للدهشة تشمل الشوكولاتة الداكنة والأعشاب البحرية وزيت الزيتون وزبدة الفول السوداني والفشار والفلفل الحار.

العشب البحري

  • تتميز الأعشاب البحرية بمستويات أعلى من اليود من أي طعام آخر تقريباً، ويمكن أن تكون ذات أهمية حاسمة في تنظيم إنتاج هرمون الغدة الدرقية، الذي يؤثّر على المئات من عمليات التمثيل الغذائي المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

زيت الزيتون

  • كونه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، يُعتبر زيت الزيتون من أكثر الخيارات الصحية لزيت الطهي. على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الزيوت غير صحية بطبيعتها، إلا أنّ زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات وتقليل أعراض الاكتئاب ومنع الخرف والمساعدة في جهود تخفيف الوزن.

الفشار

  • من غير إضافة الملح، يعد الفشار مصدراً غنياً بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، أي البوليفينول الذي يمكن أن يساعد في كل شيء مثل خفض مستويات الكوليسترول والوقاية من السرطان وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

مكسرات مخلوطة

  • واحدة من أسهل الوجبات الخفيفة التي تحافظ عليها معك أثناء تنقلك، فهي تحتوي عادةً على الزبيب والمكسرات والبذور والفواكه المجففة، والتي تحتوي جميعها على مستويات مختلفة من الألياف والدهون الجيدة والمعادن والمواد المضادة للاكسدة.
  • ممّا يجعلها علاجاً صحياً مثالياً. هناك حاجة فقط إلى كمية صغيرة، حيث توجد مستويات عالية من السعرات الحرارية والسكر في بعض تلك الأطعمة أيضاً.

الشوكولاته الداكنة

  • إنّ المكونات النشطة الموجوجدة في الكاكاو لها عدد من الآثار الإيجابية على صحتنا، مثل تحسين الوظيفة الإدراكية وخفض الإجهاد التأكسدي وضغط الدم والمساعدة في الوقاية من السرطان وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

المحار

  • بدءاً من فيتامين (هـ) وفيتامين (ب) إلى السيلينيوم والزنك والحديد والكالسيوم، يُعدّ المحار منخفض السعرات الحرارية، كما يحتوي على البروتين الذي يمكن أن يساعد في بناء عظام قوية وتحسين الخصوبة وتضميد الجلد و حماية الجهاز المناعي.

زبدة الفول السوداني

  • تحتوي زبدة الفول السوداني على مستويات عالية من فيتامين (هـ) والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة والدهون “الجيدة” التي يمكن أن تحمي نظام القلب والأوعية الدموية مع تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين مظهر البشرة.

الفلفل الحار

  • مع كمية لا تصدق من فيتامين C وكذلك البوتاسيوم وحمض الفوليك ومختلف مضادات الأكسدة الأخرى، قد لا يكون الفلفل الحار أسهل طعام لاسنخدامه في نظامك الغذائي بسهولة، لكن يمكن أن يعزز صحّة قلبك ويحفّز الإدراك ويعمل كدرع قوي لجهازك المناعي.

المصدر
Health benefits and potential risks related to consumption of fish or fish oil☆The acute effect of flavonoid-rich apples and nitrate-rich spinach on cognitive performance and mood in healthy men and women†17 Surprising Healthy Foods

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى