الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول الشرق الأدنى؟

اقرأ في هذا المقال
  • منطقة الشرق الأدنى.
  • دول الشرق الأدنى.

منطقة الشرق الأدنى:

الشّرق الأدنى مُصطلح يستخدمه التاريخيّين والجغرافيّين وعلماء الآثار؛ للإشارة إلى منطقة الأناضول، الهِلال الخصيب وبِلاد الرافدين. وتُعتبر مَنطِقة الشّرق الأدنى منبع الحضارات، حيث كان يَستخدم سكَّانها الزّراعة. واخترعوا أولى نُظم الكتابة وعجلة الفخّار، بالإضافة إلى عجلات الطاحون وعجلات النّقل.

دول الشرق الأدنى:

دولة مصر:

تقع جمهويّة مِصر العربيّة في شمال شرق قارّة أفريقيا، وتمتدّ أيضاً في قارّة آسيا. وتقع “شبه جزيرة سيناء” في قارّة آسيا. ويُعدّ “جبل كاترين” أعلی قمّة فيها. كما يُعدّ “مُنخفض القطارة” أخفض مكان فيها. وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها. ويُعتبر “الجنيه المصري” العُملة المستخدمة فيها.

وتُعتبر “مدينة القاهرة” عاصمة مصر وأكبر مدينة فيها. ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة ديموقراطيّة”. وتُعتبر جمهوريّة مصر العربيّة من أكثر البلدان في الشّرق الأوسط اكتظاظاً بالسّكّان. حيث تحتلّ المركز 14 من حيث مستوی السّكّان في العالم. وحسب إحصائيّات عام 2019 للميلاد، بلغ عدد سكّانها 101.17 مليون نسمة.

دولة العراق:

تقع دولة العراق في الجزء الغربيّ من قارّة آسيا. وتُطلّ علی الخليج العربيّ. وتُعتبر مدينة بغداد عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وتُعدّ دولة برلمانيّة اتّحاديّة. وتُعتبر بغداد عضو في العديد من المُنظّمات، أشهرها مُنظّمة المؤتمر الإسلاميّ، جامعة الدّول العربيّة ومُنظّمة أوبك.

وكانت العِراق قديماً تُسمّی “بِلاد ما بين النّهرين”؛ نظراً لوعوقها بين نهريّ دِجلة والفُرات، بعد ذلك أُطلق عليها اسم”العِراق” وهي ترجمة لكلمة فارسيّة “أوروك” وتُعني هذه الكلمة “الأرض المُنخفضة”. وتشترك العِراق في حدودها مع تركيا، إيران، سوريا، الأردن، السعوديّة والكويت.

دولة تركيا:

تقع دولة تركيا في الشّرق الأوسط، ويحدّها من الشّمال جورجيا والبحر الأسود، من الشّرق إيران وأرمينيا، من الجنوب سوريا والعراق والبحر المتوسّط. وترتبط الدّولة في حدودها البحريّة مع قبرص، اليونان، بحر إيجه وبلغاريا. وتُعدّ الدّولة عضواً في مُنظّمة التّعاون الاقتصاديِّ للبحر الأسود.

ويُعتبر “الجبل أرارات” أعلى قمّة في تركيا. كما يُعتبر “البحر الأسود” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر “مدينة أنقرة” عاصمة دولة تركيا. وتُعدّ “اللغة التركيّة” اللُّغة الرسميّة فيها. ويُعدّ “رجب طيّب أردوغان” رئيس دولة تركيا. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة رئاسيّة”. وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة تركيّة”.

دولة الأردن:

تُعتبر المملكة الأردنيّة الهاشميّة “الأردن” دولة عربيّة، حيث تقع في جنوب غرب قارّة آسيا. وتتوسّط منطقة الشّرق الأوسط بوقوعها في الجزء الجنوبي من منطقة بِلاد الشّام. والجزء الشّمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربيّة. وللدّولة حدود مُشتركة مع سوريا، فلسطين، العِراق والسعوديّة.

وتُطلّ الأردن مِن خِلال خليج العقبة على البحر الأحمر. ويُعدّ المنفذ البحري الوحيد في الدّولة. وسُمّيَت الأردن بهذا الاسم؛ نسبة إلى “نهر الأردن” الّذي يمرّ في الحدود الغربيّة فيها. ويُعتبر “جبل أُم الدّامي” أعلى قمّة فيها. كما يُعتبر البحر الميّت أخفض نقطة في الدّولة.

دولة سوريا:

تقع الجمهوريّة العربيّة السوريّة شمال غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع تركيا، العراق، الأردن، فلسطين، البحر الأبيض ولبنان. وتُعدّ “مدينة دمشق” عاصمتها ووجهها التاريخي”. وأعلنت سوريا استقلالها في عام 1920. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري شِبه رئاسي”.

ويُعدّ “جبل الشيخ” أعلی قمّة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة. كما تُعدّ “بُحيرة طبريا” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة سوريّة”. وكما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في سوريا، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة واللغة الإنجليزيّة. وتُعتبر “الديانة الإسلاميّة” الديانة الرسميّة في البلاد.

دولة فلسطين:

تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً علی السّاحِل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك في حدودها مع سوريا، لبنان، البحر الأبيض المتوسِّط، مصر، خليج العقبة والأردن. وتُعدّ “مدينة القدس” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها. وكما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في فلسطين، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة. وتمّ الاعتراف فيها دوليّاً في عام 1988 للميلاد. ولا يوجد عُملة خاصّة في فلسطين، حيث يتمّ التداول بالدّينار الأردني والشيكل الإسرائيلي والدولار الأمريكي. ويتكوّن المجتمع السّكّاني الفلسطيني من الحضر، البدو، السامريّين، الأرمن، الشركس، الآشوريّين والغجر.

دولة لبنان:

لبنان هي دولة عربيّة تقع في الشّرق الأوسط غرب قارّة آسيا. وتشترك في حدودها مع سوريا وفلسطين. وتُطلّ من جهة الغرب علی البحر الأبيض المتوسِّط. وتُعتبر “القرنة السّوداء” أعلی قمّة في لبنان. ومنطقة “البحر الأبيض المتوسِّط” أخفض قمّة فيها.

وتُعدّ “مدينة بيروت” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. كما تُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة والإنجليزيّة. وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة. وتأسست الدّولة عام 1949 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة برلمانيّة”. وتُعتبر العُملة المُستخدمة فيها “ليرة لبنانيّة”.

المصدر
Ancient Near EastAncient Near East Photograph Collectionصفحة الشرق الأدنى في خريطة الشارع المفتوحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى